منتديات كادو

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح ..................منطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: شرح ..................منطق   الأربعاء يوليو 22, 2009 9:39 am

شرح الفصل الثانى منطق

مكونات الاستدلال
 المنطق واللغة :
 هناك صلة وثيقة بين المنطق واللغة .وتظهر هذه الصلة في جانبين :
أ - المنطق يدرس التفكير الإنساني ، ولذلك ينبغي أن يدرس الوسائل التي يعبر بها الإنسان عن
هذا التفكير واللغة هي التعبير عن هذا الفكر …… لذلك يقال :
" أن اللغة هي الفكر المنطوق والفكر هو اللغة غير المنطوقة "
 فالفكر واللغة بمثابة وجهان لشيء واحد .
 كما يرى المفكر الإسلامي أبا حيان التوحيدي أن هناك شبهاً بين النحووالمنطق حيث يقول :
" النحو منطق لغوي ، والمنطق نحو عقلي "
ب- أهم مباحث المنطق هو الاستدلال ، والاستدلال هو العملية العقلية التي تنتقل فيها من المعلوم إلىالمجهول ، ونحن نعبر عن المعلوم والمجهول في شكل ألفاظ وجمل .
** دراسة الألفاظ في المنطق نسميها ( الحدود المنطقية ) .
** ودراسة الجمل في المنطق نسميها ( القضايا ) .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~
الحــــدود المنطقية
 ما هو الحد المنطقي ؟
 هو اللفظ أو مجموعة الألفاظ التي تصلح أن تكون طرفاً في القضية ، نخبرعنه شيئاً
أو نخبر به شيئاً .
1- الحد المنطقي قد يكون لفظاً واحداً ، وقد يتكون من أكثر من لفظ .


** مثال :
القاهرة جمهورية مصر العربية
حد منطقي - لفظ واحد أخبرنا عنه شيئاً - جزء من العبارة لا يفيد المعنى كله حد منطقي - مجموعة ألفاظ أخبرنا به شيئاً عن الطرف الأول جزء من العبارة لا يفيد المعنى كله

2- الحدالمنطقي قد يكون اسم وقد يكون فعل ولكنه لا يكون حرفاً إلا إذا استخدم بمعنى الإسم .
3- اللفظ الواحد قد يكون أكثر من حد منطقي إذا اشتمل على ضمير مستتر .
** مثال : " اكتب " تعني في حقيقتها أن أكتب و " أنا " حد و " أكتب " حد .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~
أنواع الحدود المنطقية
1- من حيث الكم 2- من حيث الكيف
حد جزئي حد كلي حد موجب حد سالب
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~
أولاً : من حيث الكم
الحد الجزئي الحد الكلي
* هو الحد الذي يطلق على فرد أو شيء
أو مسمى واحدبالذات ولا يمكن أن يطلق
على غيره
* مثل : نهر النيل - العقاد - الهرم
الأكبر بالجيزة . * هو الحد الذي يطلق على أكثر من فرد أو شيء لاشتراكهم في صفات معينة ويطلق على كل فرد من أفراده على حده .
* مثل : نهر إنسان - هرم .




 اسم العلم : هل هو حد جزئي أم حد كلي ؟
أ - يستخدم اسم العلم عادة باعتباره حداً جزئياً إذا قصد به اسم شخص معينمثل : ( حسن - محمد )
وذلك لأن إطلاقه على هؤلاء لم يكن بسبب وجود صفات مشتركة بينهم بل جاءت التسمية
من قبيل الصدفة .
ب- أما إذا استخدمت بعض أسماء الأعلام للدلة على صفة فتصبح حداً كلياً لأن اللفظ في هذه الحالة يطلق على الكثيرين الذين يتصفون بهذه الصفة أو تلك .
* مثـــال 1- عادل يذاكر ( لفظ عادل هنا استخدم كإسم ولذا فهو حد جزئي ) .
2- الحاكم الديموقراطي عادل ( لفظ عادل هنا استخدم كصفة أساسية ولذا فهو حد كلي ) .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~
** الحد الجمعي ( إسم الجمع ) **
* هو الحد الذي يطلق على عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق على أي فرد منهم على حدة مثل : قوم -
قبيلة - جيش - فرقة - سرب …… إلخ .
* يمكن اعتباره حداً كلياً " لأنه يطلق على عدة مسميات تشترك في صفات معينة " .
* ولكن يمكن تحويله إلى حد جزئي إذا خصصناه مثل : قبيلة حد جمعي - حد كلي ، قبيلة قريش في حكم الحد الجزئي .
** س ما الفرق بين الحد الجمعي والحد الكلي ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~
 ملاحظات هامــــــة :
1- يمكن تحويل الحد الكلي إلى حد جزئي - وذلك بإحدى الوسائل الآتية :
أ - بالإشارة : مثال : قلم " حد كلي "  هذا القلم "حد جزئي " .
ب- بالتخصيص : ( بحيث يصدق على فرد واحد بالذات ) .
* مثال : كتاب " حد كلي "  كتاب الأيام للدكتور طه حسين "حد جزئي " .
جـ - بالإضافة : *مثال : قلم " حدكلي "  قلمك أو قلمها " حد جزئي "





2- يمكن تحويل الحد الجزئي إلى حد كلي وذلك بإحدى الوسائل الآتية :
أ - حذف اسم الإشارة : ** مثال : هذا الرجل " حد جزئي "  رجل " حد كلي " .
ب - التعميم : ** مثال : كتاب الأيام لطه حسين " حد جزئي "  كتاب " حد كلي " .
جـ - حذف ما يجعل الحد الكلي منسوباً إلى شيء بعينه .
** مثال : كتابك " حد جزئي  كتاب " حد كلي " .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~
ثانياً : من حيث الكيــــف
الحد الموجب الحد السالب
هو الذي يعبر مدلوله عن وجود شيء
** مثال :
إنسان : يعبر عن وجود شيء .
أمين : يعبر عن وجود صفة . هو الذي يعبر مدلوله عن فياب شيء أو صفة .
** مثال :
اللإنسان : يعبر عن غياب الإنسان .
غير الأمين : يعبرعن غياب الأمانة .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~
 المفهوم والماصدق 
1- ما هو المفهوم :
* مفهوم اللفظ هو الصفة أو الصفات أو المعاني التي يفهمها الإنسان من اللفظ
عند سماعه أو قراءته .
**مثـــال :
* اللفظ " إنسان " يثير في الذهن المعاني التالية ( كائن - حي - حساس - متحرك - ناطق ) .
2- ما هو الماصدق : * ما صدق الفظ هو الفرد أو الأفراد الذين يصدق عليهم اللفظ في الواقع
** مثال :
** ما صدق اللفظ " إنسان " ( محمد - عمرو - أماني - شريف …… إلخ ) . كل أفراد الإنسانية .
 إســــــم العلم :
1- إسم العلم له ما صدق واحد وهو المسمى الذي يطلق عليه .
2- أما من ناحية المفهوم فقد اختلفت الآراء :
أ - يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم " حيث لا يفهم عند ذكره أي صفات معينة " .
ب- قلة من المناطقة يرون أن اسم العلم له مفهوم " حيث يثير عند ذكره بعض الصفات والمعاني فعندما يذكر محمد مثلاً فإنه يفهم من هذا الاسم أنه يدل على رجل مسلم .

 العلاقة بين المفهوم والماصدق :
 العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية فإذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته والعكس صحيح.
** مثال (1) :









** مثال (2) :








 ملحوظة :
 تتوقف العلاقة بين المفهوم والماصدق على نوع الصفة المضافة أو المحذوفة من المفهوم إذ يجب أن تكون الصفة المضافة أو المحذوة مؤثرة في عدد الماصدقات وليست صفة شائعة بين جميع ماصدقات اللفظ ولا تؤثر في عدد الماصدقات .
** مثال :
 إذا أضفنا صفة التكاثر لمفهوم الإنسان فلم يتأثر الماصدق حيث أن صفة التكاثر صفة شائعة تشتمل الإنسان كما تشتمل غيره .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~
التقابل بين الحدود من حيث المفهوم
1- التقابل بالتناقض 2- التقابل بالتضاد

1- ويكون بين اللفظ ( الحد - المثبت - المحصل ) ونفسه منفياً " المعدول " .
مثل : أبيض ، لا أبيض - وجود ، لا وجود .
2- الحدان المتناقضان : لا يجتمعان معاً ،ولا يرتفعان معاً .
" أي لا يصفان معاً شيئاً واحداً ، ولا يمكن خلو الشيء الواحد منهما معاً " لعدموجود حالة وسط .
1- يكون بين لفظين مثبتين ولكن بينهما غاية الاختلاف أي بين اللفظ وعكسه .
مثل: أبيض , أسود ـ طويل ,قصير0
2ـ الحدان المتضدان :لا يجتمعان معاً , وقد يرتفعان معاً0
" أى لا يصفان معا شيئاً بعينه في وقت واحد ومن الجهة ذاتها ، كما قد يخلو الشيء الواحد منهما معاً لوجود حالة وسط " .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح ..................منطق   الأربعاء يوليو 22, 2009 9:40 am

الكليات الخمس
 صنف المناطقة الحدود الكلية إلى خمسة أقسام 

1- النوع 2- الجنس 3- الفصل 4- الخاصة 5- العرض العام
1- النــــوع :
 حد كلي ، يطلق على عدة أفراد ، يشتركون في صفات معينة .
مثال
إنسان مدرسة
( حد كلى – نوع ) ( حد كلى – نوع )
محمد - عمرو - شريف - أمانى - منال الأورمان الثانوية بنات بالجيزة - المنيرة الثانوية بنات بالقاهرة
فهؤلاء الأفراد يشتركون فى صفة التفكير فهؤلاء المدارس تشترك فى صفة تعليم التلاميذ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
2- الجنس :
 حد كلي ، يطلق على عدة أفراد ، يشتركون في صفات معينة .
مثال
حيوان بنــــاء
( حد كلى – جنس ) ( حد كلى – جنس )
إنسان - حصان - أسد - فيـل مدرسة - منزل - مسجد
نوع - نـوع - نوع - نوع نوع - نوع - نوع
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
* العلاقة بين الجنس والنوع
 العلاقة بينهما نسبية وليست مطلقة :
1) فالجنس يعد جنسا بالنسبة للنوع الذى يندرج تحته .
2) والنوع يعد نوعا بالنسبة للجنس الذى فوقه .
3) الحد الكلى الواحد يمكن أن يكون جنسا ونوعا فى وقت واحد .
مثال
كائن حى ( جنس )
حيوان
إنسان ( نوع )
 وما دام الجنس يطلق على عدة أنواع , فإن الجنس أعم من النوع , وعدد ماصدقاته الذين يشملهم أكثر من عدد ماصدقات النوع الذى يندرج تحته .
4) الجنس الذى يعلو النوع مباشرة يسمى بالجنس القريب , والجنس الأعم الذى يلى الجنس القريب يسمى بالجنس البعيد .
 وقد أوضح ( فورفوريوس ) أحد شراح أرسطو القدماء هذا التسلسل فى الأجناس والأنواع فى شكل يسمى بشجرة ( فورفوريوس ) . وهو قريب من الشكل الآتى :
جوهر ( أو كائن ) جنس الأجناس

مادى (جنس ونوع ) روحى (معنوى )
حى (جنس ونوع ) جماد
حيوان (جنس ونوع ) نبات
إنسان قط فيل
نوع نوع نوع
ملحوظة
1) الجنس الذى ليس موقعه جنس فوقه جنس يطلق عليه لفظ جوهر أو كائن أو ( جنس الأجناس ) .
2) يقصد بنوع الأنواع : النوع الذى تحته أفراد تشترك فى صفات معينة ( أى ليس تحته نوع ) .
3) الفصل 4) الخاصة 5) العرض العام

1) حد كلى - صفة أساسية جوهرية .
2) تميز ( تفصل ) أفراد نوع معين عن غيره من أفراد الأنواع الأخرى .
3) تشمل كل أفراد النوع .
1) حد كلى - صفة غير أساسية .
2) تميز ( تخص ) أفراد نوع معين عن غيره من أفراد الأنواع الأخرى .
3) تشمل بعض أفراد النوع .
1) حد كلى - صفة غير أساسية ( عرضية ) .
2) لا تميز أفراد نوع عن أفراد نوع آخر .

3) تشمل بعض أو كل أفراد النوع كما تشمل أفراد أنواع أخرى .
مثال :
صفة التفكير بالنسبة للنوع إنسان . مثال :
صفة التدخي بالنسبة للنوع إنسان . مثال :
صفة أزرق العينين بالنسبة للنوع إنسان .
▼ ▼ ▼


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
ملحوظة
 إنه من الصعب الوصول إلى الفصل إلا بالنسبة للأشياء المألوفة لنا مثل : ( الإنسان - المدرسة - الجامع - المثلث - سائر الأشياء التى يصفها الإنسان ) , أما بالنسبة لمعظم الأشياء الطبيعية فيصعب الوصول إلى الفصل إذ يتطلب ذلك دراسة تخصصية عميقة .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~





<table id=table4 height=250 cellSpacing=3 cellPadding=3 width="100%" border=0><tr><td vAlign=top>
التعريف
1) ما المقصود بالتعريف ؟
 التعريف هو إيضاح صفات الشئ أو معنى اللفظ .
س : لماذا يعتبر التعريف ضرورة منطقية ؟
1) لأن تحديد صفات الأشياء ومعانى الألفاظ ووضوحها من العوامل التى تسهم فى تجنب الوقوع فى الخطأ أثناء التفكير - لذلك وصف العرب التعريف بأنه ( القول الشارح ) .
2) كما أن أهم فوائد التعريف إزالة اللبس عن المعانى وعدم الخلط بينها والتى تؤدى كثيرا إلى وقوع الأفراد والجماعات والدول فى الكثير من المشكلات , والتى نذكر منها على سبيل المثال :
 عندما وجد سقراط السوفطائيين يتلاعبون بالألفاظ والمعانى مما يشكل خطرا على المجتمع والأخلاق اهتم بتعريف الفضيلة بوجه عام وتعريف بعض الفضائل ( الشجاعة - العدالة ) بوجه خاص .
أنواع التعريف
1- التعريف الشئ 2) التعريف اللفظى أو الأسمى
أولا : التعريف الشــــــئ
 وقد اهتم بهذا النوع فلاسفة العصر اليونانى القديم وخاصة أرسطو يركز على صفات الشئ ( الأساسية الجوهرية , أو غير الأساسية ) التى تميزه عن غيره .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~





أنواع التعريف الشــــــئ
1) التعريف بالحد 2) التعريف بالرسم

ويتم بذكر الصفات الأساسية الجوهرية للشئ المراد تعريفه ويستخدم فى ذلك الفصل وهو نوعان :
ويتم الصفات غير الأساسية للنوع والتى تميزه عن غيره ويستخدم فى ذلك الخاصة وهو نوعان :
الحد التام الحد الناقص الرسم التام الرسم الناقص

يتم بذكر
الجنس القريب + الفصل
يتم بذكر
الجنس البعيد + الفصل
يتم بذكر
الجنس القريب + الخاصة
يتم بذكر
الجنس البعيد + الخاصة
مثال مثال مثال مثال




 يعتبر التعريف بالحد أكمل وأدق أنواع التعريفات وأصعبها - لماذا ؟
أ ) أدق : لأنه تعريف جامع مانع ( أى يجمع التعريف بين جميع أفراد نوعه , ويمنع دخول أفراد أنواع أخرى ضمن التعريف ) أى الفصل .
ب) أصعب : لأن ذكر الفصل للشئ المراد تعريفه يتطلب دراسة تخصصية عميقة .
 هناك تعريفات أخرى خلاف التعريف الجامع المانع هى :
تعريف غير جامع مانع تعريف جامع غير مانع تعريف غير جامع غير مانع
يتم بذكر
الخاصة
مثال
تعريف الإنسان بانه
حيوان مدخن يتم بذكر
العرض العام
مثال
تعريف الإنسان بانه
حيوان يمشى يتم بذكر
العرض العام
مثال
تعريف الإنسان بانه
حيوان أزرق العينين
▼ ▼ ▼


ثانيا : التعريف اللفظى أو الاسمى
 وقد اهتم به المناطقة المحدثون يركز على إيضاح معانى الألفاظ وأساليب إستخدامها .
 أنواع التعريف اللفظى :
التعريف القاموسى التعريف الاشتراطى التعريف الاجرائى

1) يهدف إلى إيضاح معنى الكلمة وذلك بذكر ما يساويها فى اللغة عن طريق الرجوع إلى القواميس والمعاجم .
مثال
أ ) تعريف اليم بأنه البحر .
ب) تعريف القسورة بأنه الأسد
ويسمى هذا التعريف بالتعريف المعجمى أو الاصطلاحى .
1) يهدف إلى تعريف مصطلح أو لفظ معين يشترط فيه على من يستخدمه أن يفهمه بمعنى معين كما يحدده الباحث .
مثال
أ ) تعريف اقليدس لبعض المصطلحات الرياضية مثل تعريفه للخط والنقطة والسطح .
التعريفات الرياضية كلها اشتراطية .

1) يهدف إلى تحديد الإجراءات التى توضح معنى المصطلح , هذا التعريف خاص بتعريفات المصطلحات العلمية .
مثال
أ ) تعريف السائل الحمضى بأنه إذا وضعت فيه ورقة عباد الشمس تحولت إلى اللون الأحمر .
ب) تعريف الذكاء بأنه القدرة على حل المشكلات الواردة فى إختبارات الذكاء .
</TD></TR></TABLE>






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح ..................منطق   الأربعاء يوليو 22, 2009 9:40 am

قواعد التعريف وشروطه :
1) يجب أن يكون التعريف الشئ جامعا مانعا :
أ ) جامعا : أى يجمع التعريف بين جميع أفراد الشئ المعرف .
ب) مانعا : أى يمنع دخول أفراد أنواع أخرى ضمن التعريف .
 كما يجب أن يكون التعريف الاسمى مساويا للمعرف فلا يكون أوسع أو أضيق منه .

ومن أمثلة التعريف الجامع المانع :
 الإنسان حيوان ناطق . المدرسة بناء لتعليم التلاميذ .
 المستشفى بناء لعلاج المرضى . المسجد بناء لصلاة المسلمين .
2) يجب أن يكون التعريف أوضح من المعرف وهذا يتطلب :
أ ) عدم اشتمال التعريف على ألفاظ ليست مفهومة كأن نعرف الأسد بأنه الغضنفر .
ب) عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف , لأنه فى هذه الحالة يتوقف فهمنا للتعريف على فهمنا للمعرف , فمن الخطأ تعريف المعلم بأنه يعلم أو تعريف الحياة بأنها مجموعة القوى الحيوية فى الجسم " تعريف دائرى " .
جـ) عدم اشتمال التعريف على تركيبات مجازية مثل الذى نستخدمها فى الأدب , فمن الخطأ تعريف الجمل بأنه سفينة الصحراء , أو تعريف الرجل الشجاع بأنه أسد .
د ) عدم تعريف الشئ بالسلب مثل تعريف الرجل الشجاع بأنه من ليس جبانا .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح ..................منطق   الأربعاء يوليو 22, 2009 9:41 am

شرح الفصل الثالث .................منطق
القضـــــــايا

تعريف القضية المنطقية
 القضية هى الجملة الخبرية التى تفيد خبرا يحتمل الحكم عليه بالصدق أو الكذب مثل : الطالب مجتهد , وتسمى فى اللغة باسم الجملة المفيدة .
 ومن ثم فإن العبارات الإنشائية ( النهى , الذم , المدح , التمنى , الأمر , التعجب , السؤال , الرجاء ) ليست جملا خبرية لأنها لا تفيد خبرا يمكن الحكم عليه صدقا أو كذبا , وبالتالى فهى ليست قضايا منطقية .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~

أهمية دراسة القضية فى المنطق
 1) القضية هى وحدة التفكير .  2) دراسة القضايا أمر ضرورى لدراسة الإستدلال .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
القضية والحكم
 كل قضية تتضمن حكما , ويقصد بالحكم المعنى الذى يستخلصه الذهن من الكلمات التى القضية , ومن هنا فالقضية والحكم متلازمان ومن الصعب التمييز بينهما .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~





مكونات القضية




وهى نوعان






~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
تصنيف القضايا


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~




أولا : القضية التحليلية والقضية التركيبية :

وجه المقارنة 1) القضية التحليلية " التكرارية " 2) القضية التركيبية " التأليفية "

من حيث التعريف









هى القضية التى يكون محمولها مرادفا للموضوع أو جزءا من مفهومه أو تعريفا له أو نتيجة منطقية لازمة عنه ولا يضيف جديد له .

أمثلة
* الأسد هو الليث " المحمول مرادف للموضوع "
* الإنسان حيوان ناطق " المحمول تعريف للموضوع "
* المسجد بناء " المحمول جزء من مفهوم الموضوع "
* المتناقضان لا يجتمعان " المحمول نتيجة منطقية للموضوع "
* 2 × 7 = 14 " المحمول نتيجة رياضية "
- القضية التحليلية تعتمد على مبدأ الذاتية .
- تعتبر قضايا الرياضيات تحليلية حيث المحمول مجرد تحليل لما جاء فى الموضوع .
هى القضية التى يضيف محمولها إلى موضوعها خبرا جديدا يستمد من الواقع الخارجى .

أمثلة
* المعدن يتمدد بالحرارة .
* الثورة المصرية قامت فى يوليو 1952 .
* الأرض تدور حول الشمس .
* تعتبر قضايا العلوم الطبيعية , حقائق التاريخ , حقائق الجغرافيا قضايا تركيبية حيث ترتبط بالواقع الخارجى .

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~




وجه المقارنة 1) القضية التحليلية " التكرارية " 2) القضية التركيبية " التأليفية "


معيار الصدق







من حيث الأهمية



من حيث التمييز بينها
* يتوقف صدقها على الإتساق " عد التناقض " بين الموضوع والمحمول .

* " بذلك يكون الصدق فيها يقينياً " لا يتغير بتغير الزمان أو المكان .




1) تساعد على إيضا ح مفهوم الموضوع .
2) التعريف الجامع المانع قضية تحليلية .
3) القضية التحليلة هى وحدة العلم الرياضى .

* إذا كان الخبر الذى يفيد المحمول مستمداً من تحليل الموضوع كانت القضية تحليلية .
- مثل : المرأة هى أنثى الرجل .
* يتوقف صدقها على مدى مطابقتها للواقع الخارجى .
* بعض القضايا التركيبية لا يمكن التحقق من صدقها أو كذبها فى الوقت الحاضر مثل قولنا : درجة الحرارة على سطح كوكب الزهرة تصل إلى 200 درجة مئوية .
* " بذلك يكون الصدق فيها إحتمالياً " لأنها تحتمل الصدق والكذب طبقاً للواقع ويتغير بتغير الزمان أو المكان .

1) من خلالها يعبر العلماء عن نتائج أبحاثهم والقوانين التى تفسر الظواهر الطبيعية ولذا فهى وحدة العلم الطبيعى .
2) قضايا التاريخ وكل نتائج تعامل الإنسان مع البيئة الطبيعية والإجتماعية " قضايا تركيبية " .

* إذا كان الخبر الذى يفيده المحمول مستمداً من الواقع الخارجى كانت القضية تركيبية .

- مثل : أرسطو فليسوف يونانى .



ثانياً : القضية البسيطة " الحملية " والقضية المركبة " الشرطية " :
 هى القضية التى تحمل صفة معينه على موضوع معين وطرفاها هما الموضوع والمحمول .

مثال
الإدخار فيه فوائد للفرد والوطن
( موضوع ) ( محمول )
 الحكم فى القضية الحملية مطلقاً " أى غير مقيد بأى شرط من الشروط .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
تعريف القضية المركبة " الشرطية "
 هى القضية التى تتألف من قضيتين حمليتين " أو أكثر " تربطهما أداة ربط .
 وتعتبر القضية الشرطية أهم انواع القضية التركيبية .
 الحكم فى القضية الشرطية معلقاً على شرط " إذ يرتبط تحقيقه بشرط معين " .

مكونات القضية
1) القضية الشرطية المتصلة 2) القضية الشرطية المنفصلة

مثــــــال
( إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء )
  
أداة شرط القضية الحملية الأولى القضية الحملية الثانية

إن تحقيق المعنى الذى تفيده القضية الحملية الأولى يؤدى إلى تحقق المعنى الذى تفيده القضية الحملية الثانية فالارتباط واضح بين القضيتين .
مثــــــال
إما أن يجد المرء أو يفشل فى تحقيق أهدافه
 
القضية الحملية الأولى القضية الحملية الثانية

قضيتين حمليتين تربطهما أداة الشرط :
إما ................. أو .................
إن تحقق القضية الأولى يؤدى إلى عدم تحقق القضية الثانية .




أنواع القضية البسيطة " الحملية "
من حيث الحكم من حيث الكيف

قضية كلية
قضية جزئية
قضية موجبة
قضية سالبة

كل مصرى أفريقى
الحكم شمل جميع أفراد الموضوع
بعض العرب أفارقة
الحكم شمل بعض أفراد الموضوع
الطلاب حاضرون
توجد علاقة اتصال بين الموضوع والمحمول
الطلاب ليسوا حاضرين توجد علاقة انفصال بين الموضوع والمحمول

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
التقسيم الرباعى للقضية الحملية

 بضم كل من كم وكيف القضية ينتج لدينا أربعة أنواع من القضايا الحملية وهى :

1) قضية كلية موجبـة : رمزها ( ك . م )
مثال : كل المصريين عرب
2) قضية كلية سالبــــة : رمزها ( ك . س )
مثال : كل المصريين ليسوا أوربيين
3) قضية جزئية موجبة : رمزها ( ج . م )
مثال : بعض الأفريقيين عرب
2) قضية جزئية سالبـــة : رمزها ( ك . س )
مثال : بعض العرب ليسوا أفريقيين

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~







سور القضية :  هو اللفظ أو الألفاظ التى تدل على كم وكيف القضية .
 ويمكن توضيح الأنواع الأربعة للقضايا الحملية فى الجدول التالى :
القضية صورتها معناها سورها أمثلة

الكليــــة الموجبة ك . م
كل ( أ ) هى ( ب )
وقوع الحكم على كل أفراد الموضوع
كل , جميع , كافة , عامة . . إلخ
* كل مصرى عربى
* جميع الطلاب حاضرون
* عامة العرب أحرار

الكليـــة السالبة ك . س
لا ( أ ) هى ( ب )
سلب الحكم على كـــــــل أفراد الموضوع
كل , ليس , إلا , لا واحد . . إلخ
* كل مصرى ليس أوربى
* لا عربى خائن
* لا واحد منا خائن
* كل منا ليس خائن

الجزئية الموجبة ج . م
بعــض ( أ ) هى ( ب )
وقوع الحكم على بعض أفراد الموضوع
بعض , معظم , جل , قليل من , غالبية . . إلخ
* بعض العرب أفارقة
* أكثرية الطلاب حاضرون
* القليل من الطلاب غائبون

الجزئية السالبة ج . س
بعض ( أ ) ليس ( ب )
سلب الحكم على بعض أفراد الموضوع
بعض , ليس , ليس بعض , ليس كل , لا كل , ما كل
* بعض الطلاب ليسوا حاضرين
* ليس كل عربى أفريقى
* ما كل طالب متفوق










من حيث الكم من حيث الكيف

1) القضية الشخصية : يكون موضوعها " اسم علم " تكون فى حكم القضية الكلية [ لأن الشخص لا بعض له ] وبالتالى فإن الحكم يقع على الموضوع كله .
مثال : سقراط فليسوف " قضية شخصية فى حكم القضية الكلية " .
2) القضية المهملة : هى القضية التى ليس لها سور وتعامل حسب معناها .
مثال : أ - الإنسان فان " قضية مهملة تعتبر فى حكم القضية الكلية لأن كل إنسان فان " .
ب- الإنسان فنان " قضية مهملة تعتبر فى حكم الجزئية لأن بعض الناس فنانون .
3) قضايا العلوم الرياضية والطبيعية تعتبر جميعها فى حكم القضايا الكلية .
مثال : المعدن يتمدد بالحرارة
المثلث متساوى الأضلاع متساوى الزوايا .
1) إذا لم تأت أداة السلب فاصلا بين المحمول والموضوع تكون القضية موجبة .
مثال : كل صديق ليس مخلص لصديقه خائن " ك . م "
2) أداة النفى " غير " لا تعد اداة سلب .
مثال : كل مفاجأة غير متوقعة " ك . م "
3) أداة النفى " لا " :
أ - إذا جاءت قبل محمول إسم أو صفة كانت القضية موجبة .
مثال : بعض الأدب لا مفهوم " ج . م "
ب- إذا جاءت قبل محمول فعل كانت القضية سالبة .
مثال : كل مجتهد لا يهمل واجباته " ك . س "
4) إذا وقعت أداة السلب كجزء من السور تكون القضية سالبة .
مثال : ليس كل طالب فى الفصل " ج . س .

قارن بين القضية الحملية والقضية الشرطية ؟
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~




ما معنى الاستغراق :
 الاستغراق : يعنى شمول الحكم فى القضية على كل أفراد الحد المنطقى " إيجاباً أو سلباً " .
أ ) فالحد المستغـــــــرق : هو الحد الذى يشمل الحكم جميع أفراده .
ب) الحد غير المستغرق : هو الحد الذى لا يشمل الحكم جميع أفراده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: شرح ..................منطق   الأربعاء يوليو 22, 2009 9:42 am

تطبيق الاستغراق على القضايا الحملية :
1) القضية الكلية الموجبة " ك . م " : ( كل العرب أحرار ) .
أ - موضوع القضية " عرب " مستغرق لأن الحكم شمل كل أفراده .
ب- محمول القضية " أحرار " غير مستغرق لأن الحكم لم يشمل سوى بعض أفراده فقط إذ يوجد أحرار غير العرب لم تشر إليهم القضيـــــة .
2) القضية الكلية السالبة " ك . س " : ( كل مصرى ليس فرنسى ) .
أ - موضوع القضية " مصرى " مستغرق لشمول الحكم كل أفراده بالنفى عن كل أفراد المحمول " فرنسى " .
ب- محمول القضية " فرنسى " مستغرق لشمول الحكم كل أفراده بالنفى عن كل أفراد المحمول " مصرى " .
3) القضية الجزئية الموجبة " ج . م " : ( بعض العرب أفارقة ) .
أ - موضوع القضية " عرب " غير مستغرق لأن الحكم شمل بعض أفراد العرب .
ب- محمول القضية " أفارقة " غير مستغرق لأن الحكم شمل بعض أفراده فقط .
4) القضية الجزئية السالبة " ج . س " : ( بعض العرب ليسوا أفارقه) .
أ - موضوع القضية " العرب " مستغرق لأن الحكم شمل كل أفراده بالنفى عن كل أفراد المحمول .
ب- محمول القضية " أفارقه " مستغرق لأن الحكم شمل كل أفراده بالنفى عن بعض أفراد الموضوع .


ملخص الاستغراق
 القضايا الكلية تستغرق الموضع , القضايا السالبة تستغرق المحمول .
القضية الموضوع المحمول
ك . م مستغـــــــــرق غــير مستغـرق
ك . س مستغـــــــــرق مستغـــــــــرق
ج . م غــير مستغـرق غــير مستغـرق
ج . س غــير مستغـرق مستغـــــــــرق

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
 
شرح ..................منطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كادو :: التعليمي :: ثانوى تخصص :: فلسفه-
انتقل الى: