منتديات كادو

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسئلة متدرجة على الباب الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: أسئلة متدرجة على الباب الخامس   الأربعاء يوليو 22, 2009 10:09 am

أسئلة متدرجة على الباب الخامس
أولاً : أسئــــلة الاختيــــــار مــن متعــــــدد
اختر الإجابة الصحيحة فيما يأتى :
1- رد أصحاب مذهب المنفعة العامة الأخلاق إلى :
أ ) الجانب الجسمى . ب) الجانب العقلى .
جـ) الجانب الوجدانى . د ) الجانب الاجتماعى .
2- رد إميل دور كايم الأخلاق إلى :
أ ) الجانب الجسمى . ب) الجانب العقلى .
جـ) الجانب الوجدانى . د ) الجانب الاجتماعى .
3- رد شافتسبري الأخلاق إلى :
أ ) الجانب الجسمى . ب) الجانب العقلى .
جـ) الجانب الوجدانى . د ) الجانب الاجتماعى .
4- رد كانط الأخلاق إلى :
أ ) الجانب الجسمى . ب) الجانب العقلى .
جـ) الجانب الوجدانى . د ) الجانب الاجتماعى .
5- كل ما يأتى من خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبرى عدا :
أ ) أنها معنوية باطنية . ب) أنها مستقلة ذاتية .
جـ) أنها يمكن تنميتها . د ) أنها مكتسبة .
6- كل ما يأتى من أقسام العقل عند كانط عدا :
أ ) عقل نظرى ب) عقل عملى .
جـ) عقل جمالى د ) عقل جمعى
7- فضيلة العفه عند مسكويه وسط بين :
أ ) الشره والخمود . ب) الجبن والتهور .
جـ) الظلم والانظلام . د ) السفه والبله .
8- فضيلة الشجاعة عند مسكويه وسط بين :
أ ) الشره والخمود . ب) الجبن والتهور .
جـ) الظلم والانظلام . د ) السفه والبله .
9- فضيلة الحكمة عند مسكويه وسط بين :
أ ) الشره والخمود . ب) الجبن والتهور .
جـ) الظلم والانظلام . د ) السفه والبله .
10- فضيلة العدالة عند مسكويه وسط بين :
أ ) الشره والخمود . ب) الجبن والتهور .
جـ) الظلم والانظلام . د ) السفه والبله .
11- كل ما يأتى من خصائص القانون الخلقى عند كانط عدا :
أ ) أنه مثالى عام ومطلق . ب) أنه مطلوب لذاته .
جـ) ما ليس مشروطاً بأى شرط . د ) أنه ما يسمح بالاستثناءات .
ثانيــاً : أسئــــلة الصـــــواب والخطـــــأ
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارةالخطأ مع التعليل:
1- يتجه الإنسان إلى الفضيلة تلقائياً عند شافتسبري . ( )
2- تكتمل الحياة الأخلاقية بتحصيل اللذات البدنية فى نظر مسكويه . ( )
3- الأخلاق الحقيقية العقلية عند كانط هى الأوامر الشرطية . ( )
4- العقل الجمعى هو مصدر الإلزام الخلقى عند كانط . ( )
5- الأخلاق فطرية فى نظر دور كايم . ( )
6- الأخلاق مكتسبة فى نظر شافتسبرى . ( )
7- نسبية القيم الأخلاقية تعنى زوالها عند أصحاب المدرسة الاجتماعية . ( )
8- رد شافتسبرى الأخلاق إلى الدين . ( )
9- رد دور كايم الأخلاق إلى الدين . ( )
10- الإنسان عند مسكويه مدنى بالطبع . ( )
11- لم تتأثر فلسفة كانط بظروف نشأته . ( )
12- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط . ( )
13- نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقى عند النفعيين . ( )
14- اللذة تصلح أن تكون مصدراً للإلزام الخلقى عند كانط . ( )
15- يعتمد علم الأخلاق على التربية عند الاجتماعيين الوضعيين . ( )
16- الأخلاق معيارية عند الاجتماعيين الوضعيين . ( )
17- رفض شافتسبرى رد الأخلاق إلى الحدس . ( )
18- ممارسة الفضيلة تحتاج إلى معاناة عند شافتسبرى . ( )
19- تأثر مسكويه بفلاسفة اليونان . ( )
20- أكد أرسطو على أن بالإنسان جانباً عاقلاً وجانباً غير عاقل . ( )
21- تعرض مذهب أرسطو الأخلاقى للنقد . ( )
22- أكد الاجتماعيون الوضعيون على أن دراسة الأخلاق أحد موضوعات
مبحث القيم
23- يفرق أصحاب مذهب المنفعة العامة بين اللذة والمنفعة
24- الخير الأقصى في نظر بنتام هو الذي يكون وسيلة لتحقيق غاية أبعد منه
25- الأخلاق ( فطرية ) عند الفرد في نظر الاجتماعيين الوضعيين
26- الحاسة الخلقية لا يمكن تنميتها أو القضاء عليها
27- السلوك الأخلاقي نسبي عند الوجدانيين والحسيين
28- أحكام الحاسة الخلقية مطلقة
29- الأوامر المطلقة عند كانط نابعة من العقل
30- وسيلة إدراك الفضيلة عند شافتسيري هي اللذة الحسية
31- السلوك المتطرف لا يعبر عن الفضيلة في نظر مسكويه
ثالثــــــاً : أسئـــــــلة التعليـــــــل والتفســــــــير
أ ) علل لما يأتى :
1- تتعدد مصادر الإلزام الخلقى .
2- اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً فى مذهب المنفعة العامة .
3- الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند مذهب المنفعة العامة .
4- نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقى عند مذهب المنفعة العامة .
5- اللذة لا تصلح مصدراً للإلزام الخلقى عند كانط .
6- المنفعة اتجاه أنانى رغم محاولات تطويره


- الأخلاق علم وضعى تجريبى عند الاجتماعيين الوضعيين .
8- المجتمع هم مصدر الإلزام الخلقى عند الاجتماعيين الوضعيين .
9- الفرد ليس باستمرار دُمية يحركها المجتمع .
10- رفض شافتسبرى رد الأخلاق إلى الحواس والدين .
11- رفض كانط رد الإلزام الخلقى إلى المجتمع أو اللذة الحسية أو الوجدان والعاطفة.
12- ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية عند مسكويه .
ب) فســر المقصود بكل مما يأتى :
1- الإلزام الخلقى .
2- الحاسة الخلقية .
3- الواجب عند كانط .
4- الأوامر الشرطية .
5- الأوامر المطلقة .
6- الإنسان مدنى بطبعه .
7- الفضيلة عند مسكويه .
رابعـــــــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات
قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) :
1- الأوامر الشرطية والأوامر المطلقة .
2- أقسام النفس عند مسكويه.
3- أقسام العقل عند كانط .
4- الفضيلة الأخلاقية العملية والفضيلة النظرية عند أرسطو .
خامســــــاً : أسئـــــــلة مــــن هـــــــو ؟
انسب العبارات الآتية إلى أصحابها :
1- " اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً " .
2- " نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقى عند الإنسان " .
3- " إن الإنسان لابد أن يكون شريفاً مهما كانت أمامه الفرصة ليكون رديئاً ولو بعيداً عن الناس . كذلك لابد أن يحب الإنسان الأمانة والعدل وغيرهما من الفضائل الأخرى لأن طبيعة الإنسان وحاسته الخلقية كلها تدفعه تلقائياً إلى هذه الفضائل التى يدركها بالحدس المباشر ، والتى تحمل فى ذاتها جزاءها المتمثل فى الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى " .
4- " الواجب مرادف للقانون وهو العقل بمبادئه المطلقة " .
5- " الأوامر الشرطية لا تصلح لتأسيس الأخلاق " .
6- " كما يطلب الإنسان النظافة لذاتها يطلب الفضيلة لذاتها " .
****************************
سادســــاً : أسئـــــــلة وردت بامتحانات الثانوية العامة
1- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
تميز موقف الاجتماعيين الوضعيين بالطابع التجريبى فى الأخلاق . (1993)
2- أراد شافتسبرى أن يجعل السلوك الأخلاقى نابعاً من إلزام داخلى فى الإنسان . هلى توافق علىهذا الرأى أم لا ؟ ولماذا ؟ (1993)
3- ربط مسكويه الأخلاق بالحياة الاجتماعية . ( وضح ذلك ) (1993)
4- " تتحدد القيمة الخلقية للفعل بمعايير ومبادئ مختلفة " . (1994)
في ضوء هذه العبارة :
أ ) وضح الخصائص التى تميز بها الواجب عند كانط .
ب) جعل النفعيون " الأنانية " مبدأ الحياة الأخلاقية . ( ناقش ) .
جـ) مصادر الإلزام الخلقى : ( اللذة - العقل الجمعى - الوجدان - الواجب ) . أيهما تؤيد ؟ لوماذا ؟
5- " تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة " . (ناقش) (1995)
6- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى توجيه النقد لهم . (1995)
7- " تتسم الفضئل عند مسكويه بالتوسط " . ( وضح ذلك ) (1995)
8- الواجب عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاته . اشرح هذه العبارة ، مبيناً هل توافق عليها أم لا ؟ ولماذا ؟ (1996)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متدرجة على الباب الخامس   الأربعاء يوليو 22, 2009 10:10 am

- الأخلاق علم وضعى تجريبى عند الاجتماعيين الوضعيين .
8-
المجتمع هم مصدر الإلزام الخلقى عند الاجتماعيين الوضعيين .
9-
الفرد ليس باستمرار دُمية يحركها المجتمع .
10-
رفض شافتسبرى رد الأخلاق إلى الحواس والدين .
11-
رفض كانط رد الإلزام الخلقى إلى المجتمع أو اللذة الحسية أو الوجدان والعاطفة.
12-
ارتباط الأخلاق بالحياة الاجتماعية عند مسكويه .
ب) فســر المقصود بكل مما يأتى :
1-
الإلزام الخلقى .
2-
الحاسة الخلقية .
3-
الواجب عند كانط .
4-
الأوامر الشرطية .
5-
الأوامر المطلقة .
6-
الإنسان مدنى بطبعه .
7-
الفضيلة عند مسكويه .
رابعـــــــاً : أسئـــــــلة المقـــــــارنـــــات
قارن بين كل من ( وضح الفرق بين كل من) :
1-
الأوامر الشرطية والأوامر المطلقة .
2-
أقسام النفس عند مسكويه.
3-
أقسام العقل عند كانط .
4-
الفضيلة الأخلاقية العملية والفضيلة النظرية عند أرسطو .
خامســــــاً : أسئـــــــلة مــــن هـــــــو ؟
انسب العبارات الآتية إلى أصحابها :
1- "
اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً " .
2- "
نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقى عند الإنسان " .
3- "
إن الإنسان لابد أن يكون شريفاً مهما كانت أمامه الفرصة ليكون رديئاً ولو بعيداً عن الناس . كذلك لابد أن يحب الإنسان الأمانة والعدل وغيرهما من الفضائل الأخرى لأن طبيعة الإنسان وحاسته الخلقية كلها تدفعه تلقائياً إلى هذه الفضائل التى يدركها بالحدس المباشر ، والتى تحمل فى ذاتها جزاءها المتمثل فى الشعور بالراحة النفسية والرضا الداخلى " .
4- "
الواجب مرادف للقانون وهو العقل بمبادئه المطلقة " .
5- "
الأوامر الشرطية لا تصلح لتأسيس الأخلاق " .
6- "
كما يطلب الإنسان النظافة لذاتها يطلب الفضيلة لذاتها " .
****************************
سادســــاً : أسئـــــــلة وردت بامتحانات الثانوية العامة
1-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
تميز موقف الاجتماعيين الوضعيين بالطابع التجريبى فى الأخلاق . (1993)
2-
أراد شافتسبرى أن يجعل السلوك الأخلاقى نابعاً من إلزام داخلى فى الإنسان . هلى توافق علىهذا الرأى أم لا ؟ ولماذا ؟ (1993)
3-
ربط مسكويه الأخلاق بالحياة الاجتماعية . ( وضح ذلك ) (1993)
4- "
تتحدد القيمة الخلقية للفعل بمعايير ومبادئ مختلفة " . (1994)
في ضوء هذه العبارة :
أ ) وضح الخصائص التى تميز بها الواجب عند كانط .
ب) جعل النفعيون " الأنانية " مبدأ الحياة الأخلاقية . ( ناقش ) .
جـ) مصادر الإلزام الخلقى : ( اللذة - العقل الجمعى - الوجدان - الواجب ) . أيهما تؤيد ؟ لوماذا ؟
5- "
تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بخصائص معينة " . (ناقش) (1995)
6-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
استخدام الأسلوب العلمى فى دراسة الأخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين أدى إلى توجيه النقد لهم . (1995)
7- "
تتسم الفضئل عند مسكويه بالتوسط " . ( وضح ذلك ) (1995)
8-
الواجب عند كانط يعنى ضرورة أداء الفعل احتراماً للقانون العقلى فى ذاته . اشرح هذه العبارة ، مبيناً هل توافق عليها أم لا ؟ ولماذا ؟ (1996)

9- بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
نسبية الأخلاق عند الاجتماعيين الوضعيين لا تؤدى إلى نفى الأخلاق (1996)
10- "
ارتبطت الأخلاق عند مسكويه بالعقل من مناحية ، وبالحياة الاجتماعية من ناحية أخرى " . ( برهن على صحة هذه العبارة ) (1996)
11- "
أراد شافتسبرى أن يجعل السلوك الأخلاقىمستقلاً بذاته ، ونابعاً من إلزام داخل فى الإنسان " . ( دلل على صحة هذه المقولة ) (1996)
12-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
"
تتحدد القيمة الخلقية للفعل عند النفعيين بنتائجه " . (1996)
13-
اشرح الانتقادت التى وجهت إلى الاتجاه الوضعى فى الإلزام الخلقى ، موضحاً رأيك فيها . (1996)
14- "
تميزت الحاسة الخلقية عند شافتسبرى بعدة خصائص " . وضح ذلك
15-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
"
القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجه عند النفعيين " . (1997)
16-
حاول مسكويه أن يضع مذهباً إٍلامياً فى الخلاق إلا أنه تعرض للنقد .
(
بين ذلك ) (1997)
17- "
المجتمع هو مصدر الإلزام الخقى " عند الاجتماعيين الوضعيين .
هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ (1997)
18-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
قرر كانط أن الواجب هو محور الأخلاق الإنسانية . (1997)
19-
تعرض مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبرى لكثير من أوجه النقد .
(
بين ذلك ) (1997)
20-
تعرض مذهب الاجتماعيين الوضعيين - فى الأخلاق - لبعض الانتقادات .
(
ناقش ) (1998)
21-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى معنوية وفطرية . (1998)
22-
تميز الواجب عند كانط ببعض الخصائص . (1998)
23-
بين خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبرى . (1998)
24-
تعرض مذهب المنفعة العامة - فى الإلزام الخلقى - لبعض الانتقادات .
(
بين ذلك ) (1998)
25- "
ترتبط الأخلاق عند مسكويه بالحياة الاجتماعية " .
(
برهن على صحة هذه العبارة ) (1998)
26-
القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجه عند أنصار مذهب المنفعة العامة .
هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ (1999)
27-
بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
الأوامر الأخلاقية - عند كانط - هى أوامر شرطية . (1999)
28-
ناقش الانتقادات التى وجهت لمذهب الحاسة الخلقية فى الإلزام
الخلقى . (1999)
29- (
الأوامر الأخلاقية ) عند كانط نوعان . ( دلل على ذلك ) (2001)
30-
تتحدد القيمة الأخلاقية للفعل بنتائجه عند أصحاب مذهب
المنفعة العامة . ( وضح ) (2001)
31-
القيم الأخلاقية نسبية من وجهة نظر الاجتماعيين الوضعيين .
هلى توافق على هذا الرأى ؟ ولماذا . (2001)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة متدرجة على الباب الخامس   الأربعاء يوليو 22, 2009 10:10 am


نماذج علىامتحانات الباب الخامس
الـنـمـــــــــــــوذج الأول
السؤال الأول : ( إجبارى )q
1-
حدد مفهوم الإلزام الخلقى
.
2-
اذكر ظروف نشأة مذهب الحاسة الخلقية .
3-
حلل مفهوم الإرادة الخيرية عند كانط .
4-
المجتمع يحدد القيم الأخلاقية . ( هل تؤيد ؟ ولماذا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :q
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل
:
1-
الأنانية مبدأ الحياة الإنسانية عند بنتام . ( )
2-
الوامر المطلقة لا يؤسس عليها أخلاق عند كانط . ( )
3-
الإنسان مدنى بطبعه عند مسكويه . ( )
4-
ربط كانط الأخلاق بالدين فى مذهبه العقلى . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :q
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى
:
1-
اذكر الخصائص الأساسية للقانون الخلقى عند كانط .
2-
الأخلاق علم وضعى فى نظر الاجتماعيين . ( فسر )
3-
تعرض مذهب المنفهة العامة للنقد الشديد . ( ناقش )
4-
حدد معنى الفضيلة عند أرسطو .


الـنـمـــــــــــــوذج الثــــــانـــى
السؤال الأول : ( إجبارى )q
1-
ما المقصود بالحاسة الخلقية عند شافتسبرى ؟

2-
وضح سمات فلسفةكانط .
3-
رفض شافتسبرى رد الأخلاق إلى الدين والمجتمع . ( علل )
4-
تكتمل الحياة الأخلاقية عند مسكويه بالسمو العقلى للأخلاق . ( فسر )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :q
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل
:
1-
الاتجاه الوجدانى امتداد للاتجاه لتجريبى . ( )
2-
ردت المدرسة الاجتماعية الفرنسية الأخلاق إلى الفلسفة . ( )
3-
الفضيلة تقع بين طرفين مذمومين عند مسكويه . ( )
4-
الأوامر شرطية عند كانط تصلح لتأسيس الأخلاق . ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :q
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى
:
1-
اذكر خصائص الحاسة الخلقية عند شافتسبرى .
2- "
تأثر مسكويه بأفلاطون وأرسطو " . ( ما النتائج التى ترتبت على ذلك )
3-
انقد مذهب الواجب العقلى عند كانط .
4-
لخص بأسلوبك فلسفة أرسطو الأخلاقية .



الـنـمـــــــــــــوذج الثـــــــالـــث
السؤال الأول : (q إجبارى )
1-
ما المقصود بالواجب العقلى عند كانط ؟
2-
اذكر أهم الخصائص التى تميز بها الواجب العقلى عند كانط .
3-
انقد مذهب مسكويه الأخلاقى .
4-
هناك استثناءات فى الفعل الأخلاقى عند كانط . ( هل توافق ؟ ولماذا ؟ )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى :q
بّيِّن الصواب أو الخطأ لثلاث عبارات فقط مما يأتى مع التعليل
:
1-
يولد الفرد مزوداً بعدد من القيم الاجتماعية من وجهة نظر
"
إميل دور كايم " . ( )
2-
الحاسة الخلقية عند شافتسبرى مكتسبة . ( )
3-
نتائج الأفعال هي مصدر الإلزام عند بنتام ومل . ( )
4-
الأخلاق علم وضعى عند " أوجست كونت " ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :q
أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتى
:
1-
حدد أقسام العقل عند كانط .
2-
ناقش قوى النفس وفضائلها من وجهة نظر مسكويه .
3-
رفض كانط رد الأخلاق إلى أى سلطة خارجية أو العاطفة . ( علل )
4-
انقد فلسفة أرسطو الأخلاقية .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
 
أسئلة متدرجة على الباب الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كادو :: التعليمي :: ثانوى تخصص :: فلسفه-
انتقل الى: