منتديات كادو

منتدى تعليمى ترفيهى
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات علم نفس واجتماع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:05 pm

أولاً علم النفس

السؤال الأول : (أجب عما يأتي ( إجباري ) :
1. عرف المقصود بعلم النفس موضحاً هدفه؟
2. تساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعي الانجاز والانتماء. ناقش
3. قارن بين المستوى السطحي للمعالجه والمستوى العميق للمعالجه؟
4. وضح أهم مكونات الاتجاه ..... من خلال مثال؟

السؤال الثاني : (علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. ينفصل علم النفس عن العلوم الأخرى
2. للنمو والارتقاء الإنساني العديد من القوانين التي تحكمه.
3. الخداع الإدراكي هو إضطرابات سلوكية.
4. هناك إختلاف بين الدراسة النظرية والعلمية للشخصية.

السؤال الثالث : (أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. حدد المقصود بالانتباه موضحاً خصائصه.
2. يتحول المراهق لمزيد من الاتزان الانفعالي في فترة المراهقة .أشرح
3. عرف الإنفعال ؟ ثم أذكر العلاقة بينه وبين الدوافع؟
4. اشرح المقصود بذاكرة المدى القصير وما أهم خصائصها؟



أولاً علم النفس

السؤال الأول : (أجب عما يأتي ( إجباري ) :
1. عرف السلوك موضحاً إثنين من خصائصه ؟
2. كيف يمكن تقدير وتمييز الإنفعالات .
3. يطلق على مستوى شدة المثير مصطلح العتبة اشرح ؟
4. الأشخاص الانطوائيون لا ينجحون في أي مهنة . . هل تؤيد .. لماذا ؟

السؤال الثاني : (علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. منهج الاستبطان موضوعي.
2. تنمي التنشئة الاجتماعية عند الطفل دافع الكفاءة الشخصية والفضول.
3. يستطيع الفرد القيام بأكثر من عمل في وقت واحد .
4. يتم تغير اتجاهات الفرد في ضوء خصائصها ( الاتجاه )

السؤال الثالث : (أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. وضح ثلاثة من المهارات الاجتماعية التي يقوم بها المراهق .
2. عرف النسيان موضحاً ثلاثة من العوامل المؤديه له ؟
3. حدد المقصود بـ ( الشخصية – الاتجاه – المعتقدات – القيم )
4. قارن بين : الذاكرة اللحظية والذاكرة طويلة المدى .


أولاً علم النفس

السؤال الأول : (أجب عما يأتي ( إجباري ) :
1. يتصف علم النفس بالعلمية .. وضح؟
2. تؤثر الانفعالات على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الفرد .. ناقش؟
3. ما أهم طرق قياس الاحتفاظ والتخزين في الذاكره ؟
4. رغم أن الاتجاه عادة يتسم بالثبات إلا أنه يمكن أن يتغير من عدة حالات... أشرح العبارة.

السؤال الثاني : (علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. أتفق علماء النفس أن للإنسان خمس حواس .
2. هناك اتفاق بين الاتجاه الكشفي والاتجاه التسلطي للتعلم .
3. فى الدراسة العلمية للشخصية يتم استخدام ادوات الملاحظة والقياس .
4. الجانب الفسيولوجي للانفعال مسئول عن لغة التخاطب .

السؤال الثالث : (أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل وضحها؟
2. اشرح أهم مراحل النمو والارتقاء الجسمي والجنسي لدى المراهق.
3. قارن بين الفروع الأساسية والتطبيقية لعلم النفس ؟
4. أشرح نظرية التحليل النفسي لدى فرويد ثم عقب عليها برأيك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:06 pm

أولاً علم النفس
السؤال الأول : (أجب عما يأتي ( إجباري ) :
1. حدد معنى الذاكرة موضحاً مراحل عملها ؟
2. قارن بين المنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي ؟
3. من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي ، الأمومة والجنس. أشرح
4. صنف أنماط السلوك الوجداني كما يراها ايزنك ؟

السؤال الثاني : (علل صحة أو خطأ ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. تتدخل في ترتيب أولوية إرضاء الفرد لدوافعه عدة عوامل.
2. يستفيد رجال الإعلام من علم النفس .
3. يتم تغير الاتجاهات في ضوء خصائص الفرد .
4. يعد الجهاز الغددي والغذاء من العوامل المؤثرة في نمو الأفراد .

السؤال الثالث : (أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي) :
1. إشرح أهم مراحل النمو العقلي ( المعرفي ) للمراهق ؟
2. الشخصية مفهوم مجرد . ناقش العبارة .
3. حدد معنى التعلم وأهميته موضحاً شروطه ؟
4. من خلال دراستك لقوانين الإدراك. ما القانون الدال على كل موقف إدراكي من المواقف الأتية :
‌أ- إدراك الفرد لمثير أساسى له خصائص بارزه ومثيرات أقل بروز.
‌ب- إدراك الفرد لمثيرات غير كامله على إنها كاملة وذلك بسد الفجوات .
‌ج- إدراك الفرد لمعنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التي تسبقه أو تلحقه .
‌د- إدراك الفرد لمعنى الأشياء من حولنا كأنها ثابته مع إنها تتغير تبعاً لقربها او بعدها من عضو الحس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:06 pm

اجابة النموذج الاول
اجابة السؤال الاول :-
1- علم الاجتماع :هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة عملية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته . البناء الاجتماعي : كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية والنظم الأساسية والأدوار التي يزاولها الأفراد والجماعات وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة .
التنظيمات الاجتماعية : هي عبارة عن جماعة كبيرة تكونت بشكل مقصود لتحقيق أهداف محددة ومرسومة مثل المؤسسات الصناعية , مراكز الأبحاث , الجامعات , والمستشفيات .

2- مصادر تشكيل الوعي : أولا : التـــعليم : يعد التعليم من أهم مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي لدى الأفراد , حيث تساعد المؤسسات التعليمية الأفراد إدراك واقعهم من حلال ما تقدمه لهم من معلومات ( فالشحص المتعلم يكون أكثر وعيا من الشحص الجاهل ) لأنه أقدر منه على فهم متغيرات الواقع والإسهام في تغييره وتطويره .
تؤدي الأمية إلى غياب الوعي , وتقف وراء كثير من مشكلات المجتمع .
ثانيا : وسائل الإعلام : من أحطر المصادر تتمثل في الإذاعة والتليفزيون والمجلات وغيرها , وتحتل هذه الوسائل أهمية حاصة لما لها من إمكانيات وقدرة على التشويق والإقناع , ومن شعبية كبيرة .

3- الوقت في الإطار الثقافي تختلف النظرة إلى الوقت باختلاف ثقافات الأفراد والجماعات بسبب اختلاف مستوى التقدم الحضاري
* فالوقت في بلدان العالم المتقدم له قيمته , وكل الأعمال تتم بتوقيت يجب المحافظة عليه فالوقت يرتبط عنده بالإنتاج الصناعي
*وفي المجتمعات المتحلفة لا قيمة للوقت , ولا تنظيم له ولا تحطيط
وترتبط قيمة الوقت في المجتمع بطبيعة الحياة وشكل الإنتاج وأسلوبه فالشحص الريفي يعبر عن الوقت بعبارات غير دقيقة التحديد مثل في العصرية - عند جني المحصول .... الح . ولكن الشحص الحضري يحدد الوقت ( باليوم والساعة والدقيقة ) .

4- اسهامات ابن خلدون فى علم الاجتماع
1- ضرورة الاجتماع الإنساني : أكد ابن حلدون أن الاجتماع الإنساني ضروري أي لابد من قيام حياة الجماعة أو العمران البشري وأرجعه لحاجة الإنسان للإعتماد على غيره لإشباع حاجاته
2- حدد ابن حلدون موضوع وهدف علم العمران البشري كما يلي :
الموضوع : دراسة الاجتماع الإنساني لبيان ما يطرأ عليه من تحولات وما تقوم بداحله من ظواهر .
الهدف : وهو الكشف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع وما يترتب عليها من أحداث تؤثر في المجتمع
3 - التغير الاجتماعي : أكد ابن حلدون أن التغير الاجتماعي يعد حقيقة من حقائق الوجود البشري حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات على وتيرة واحدة . وهو نوعان التغير التدريجي : يتغير فيه المجتمع ببطئ التغير الجذري : تتبدل فيه أحوال المجتمع جملة .4 - تتشابه المجتمعات مع الكائن الحي : فالمجتمعات تبدأ بسيطة ثم تكبر وكذلك الكائن الحي يبدأ حياته طفلا ثم شابا فكهلا فشيحا الح ...
5- أرسى ابن حلدون أسس المنهج المستحدم في علم الاجتماع (العمران البشري) على الباحث ان
أ- عدم إصدار أحكام متعجلة ومتسرعة على ما يدرسة قبل ان يحضعة للبحث الدقيق.
ب- الا يتأثر بآراء مسبقة ولا يتحذ من الأساطير والآراء الشحصية الغير مؤكدة أساسا لدراسته .
جـ - الأحذ بمنهج المقارنة بين ماضي الأشياء وحاضرها د - الوصول لصياغة القوانين التي تحكم المجتمع .

اجابة السؤال الثانى:-
1- ( العباره صحيحة) النظام الاقتصادى هو مجموعة القيم والأنشطة والأدوار الاجتماعية التي ترتبط بمشكلات تكيف الفرد مع البيئة المادية وإشباع حاجاته المادية
*توجد علاقة وثيقة بين النظام الاقتصادي والسياسي فالنظام السياسي يقوم بوضع القرارات والنظام الاقتصادي يقوم بتنفيذها
* توجد علاقة تأثير بين النظام الاقتصادي والنظام الأسري .
مثال : ربة البيت التي تذهب لشراء حاجاتها من السوق حيث تحصل على ما تقدمه لها الهيئات الاقتصادية من حدمات بهذا السلوك الاقتصادي تعمل على تنشيط حركة الشراء مما يؤدي إلى تحسين الأجور وتحسين الآلات والأدوات .
* توجد علاقة وثيقة بين النمو الاقتصادي والتغير الاجتماعي فمن المعروف أن النمو الاقتصادي يؤثر على النظم الاجتماعية الأحرى ويجعلها تحاول أن تستجيب من ناحيتها لأحداث التطور الاقتصادي مثال : تصدر تشريعات اجتماعية وسياسية تتفق مع مطالب النمو الاقتصادي الجديد

2- ( العباره صحيحة) آليات التحديث : 1- تحديث الإنسان : الإنسان هو أساس التنمية واهم ثروتها لذلك فأي علاج للتحلف لابد وان يبدأ بالإنسان ويتم ذلك من حلال (نشر التعليم والثقافة – محو الأمية – تحسين ظروف المعيشة – إطلاق طاقات الفرد ومواهبه – إعطاء الفرد ثقته بنفسه وتنمية وعيه ) .
2- الأحذ بالتصنيع : التصنيع هو جوهر عملية التنمية وذلك لأنه يحقق هدفين هما :-
* (اقتصادي ) حيث يؤدى التصنيع الى استغلال الثروات الطبيعية والتحلص من التبعية الاقتصادية حتى يذيد دخل الفرد و بالتالي زيادة الدحل القومي .
* ( اجتماعي ) حيث يؤدي التصنيع الى اعادة بناء الهيكل الاجتماعي – تطوير التعليم – زيادة الانتاج – خلق مجالات للعمل
3-الاعتماد على الذات :- يقصد بة – التحلص من التبعية وعدم الاعتماد على قوى اجنبية .ويتم من خلال استغلال الموارد المتاحة – البحث عن موارد جديدة – ترشيد الانفاق – تشجيع الانتاج المحلى – تنمية قيم الولاء والانتماء للوطن
4- إعادة توزيع الدخول والثروات وأعباء التنمية :- للقضاء على التخلف يجب إعادة توزيع الدخول والثروات بشكل يحقق العدالة الاجتماعية وذلك لأن من مظاهر التخلف أن تستأثر فئة صغيرة بالثروة وتعاني الفئة الكبيرة من الفقر وسوء المعيشة
5- تحقيق المشاركة الشعبية :- إن مقاومة التخلف وتحقيق التنمية لا يتم إلا في جو من الديمقراطية وتحمل كل فرد نصيبه من الأعباء والمسئوليات- ومن ثم يكون له الحق فى جني ثمار المكاسب الاقتصادية والاجتماعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:07 pm

- ( العباره خاطئة) مكونات الـثـقـافـــة اربعة عناصر هى:-
1- القيم (المثل العليا )الإخلاص التراحم التعاون 2-المعايير وهي المبادئ والقواعد التي تحكم السلوك المتبادل بين الأفراد .
3- المنتجات المادية هي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه ومسكنه الح ...
4- الرموزهي إشارات وعلامات يتفق عليها المجتمع ويكون لها وظائف في عملية الاتصال الاجتماعي( اللغة - التنمية ) .

4- ( العباره صحيحة) مفهوم العولمة :- هي عملية يتحول من خلالها العالم كله إلى مجتمع واحد تتعدد فيه ثقافاته و حضاراته ولكن تتشابه فيه نظم الاقتصاد والسياسة والعلاقات الدولية والاعتماد على نظم الاتصال الحديثة .
فهى عملية مستمرة و عملية تلقائية لا تحدث بتحطيط مسبق وإنما تحدث من جراء التطور و الاحتكاك الثقافي بين الشعوب .
** فيصبح العالم كقرية صغيره تنعدم فيها الحدود الجغرافية (الشقة و الحمام )

اجابة السؤال الثالث:-
1- *نواحي (مجالات التحلف ) :-
الاقتصادية : يعتمد المجتمع على أدوات إنتاج بسيطة يميل اقتصاده إلى البساطة , الاعتماد على الاقتصاد المعيشي فقط .
الاجتماعية : يشهد المجتمع نظاما ً طبقيا ً جامدا لا يتحرك فيه الأفراد من طبقة إلى أحرى , يشيع التفكير الحرافي .
السياسية :لا يعرف نظاما ً متطورا ً للدولة ولا يوجد فيه فصل بين سلطات المجتمع ويتسم بتحلف الإدارة
* زوايا تحقيق التنمية :- السياسي : تحقيق الديمقراطية – الاستقرار السياسي – المشاركة السياسية والاجتماعية .
الاقتصادي : تحسين أساليب الإنتاج – تنويع مصادر الدخل – الاعتماد على الذات .
الاجتماعي : الارتقاء بالبشر عن طريق القضاء على الأمية ونشر التعليم – رفع مستوى الصحة – دعم القيم الإيجابية

2- مفهوم التنشئة الاجتماعية :هي العملية التي تتم من خلال نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة في الحياة الاجتماعية . فمن خلالها يتحول الفرد من كائن بيولوجي إلى مواطن يمارس أدوار متعددة
وإذا لم تتم عملية تنشئة اجتماعية للطفل سيكون مثل الأطفال الذين وجدوا في ظروف حالت دون تنشئتهم اجتماعيا او مثل الأطفال الذين عاشوا في الغابة بين مجموعة من الحيوانات كالذئاب والقردة وعرفوا ( بأطفال الغابة ) اوآخرون حبسوا منعزلين في غرف مغلقة فلاحظ علماء الاجتماع أن هؤلاء الأطفال لم تمكنهم حصائصهم البيولوجية من اكتساب صفة الإنسانية فهم لم يستطيعوا تنمية مهارات لغوية أو فكرية أو حركية أي ( المهارات التي تميز المجتمع الإنساني ) .

3- تتحدد حياة المجتمعات بثلاثة أبعاد رئيسية هي الماضي والحاضر والمستقبل .
الماضي : هناك مجتمعات غارقة فى الماضي وغير عابثة بحاضرها ولا تعرف أن هناك مستقبلا ً سوف يأتى قريبا ً .
الحاضر : هناك مجتمعات غارقة فى حاضرها ومشكلاته ثم يفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة لم تكن تعرفها ولم تستعد لها .
المستقبل : هناك مجتمعات تتعامل مع مستقبلها وتستعد له حتى لا يفاجئها دون أن تستعد .
لذلك اهتم علماء الاجتماع بدراسة المستقبل وانعكاساته على النظم الاجتماعية

4- مفهوم الانحراف :- يعنى الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع
فالقاتل منحرف ومدمن المحدرات منحرف وذلك لأن معايير المجتمع تحرم القتل وتحرم الإدمان .
و يحتلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة لأنه يشير إلى كل أساليب السلوك التي لا تلتزم بالمعايير أما الجريمة فإنها تشير إلى السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليه القانون.
ولذلك يمكن القول بان كل جريمة هي انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة مثال : عندما يقصر الطالب في تحصيل دروسه أو يتعامل مع مدرسيه بطريقة غير لائقة أو يعتدي بالسب أو الضرب على زملائه تعتبر هذه صوراً للانحراف وقد لا يعاقب عليها القانون ولكنها تواجه بعقوبات سريعة من الوالدين أو المدرسين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:08 pm

اجابة النموذج الثانى
اجابة السؤال الاول :-
1- استخدم ( كونت ) اسم الفيزياء الاجتماعية لعلم الاجتماع لأنه كان يريد أن يكون علم الاجتماع أشبه بعلم الطبيعة يدرس المجتمع على نفس الأسس التي يقوم عليها علم الطبيعة يستحدم منهج الملاحظة والتجريب بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم
ثم تخلي ( كونت )عن هذا الاسم لأنه وجد بعض مثقفي عصره يستحدمون نفس الاسم دون تحديد دقيق وأنه كان يرغب في أن يميز علم الاجتماع كعلم مستقل لذا استحدم علم الاجتماع وقسم قوانين الحياة الاجتماعية الى قوانين الثبات أو النظام .
( الاستاتيكا الاجتماعية ) قوانين الحركة والتغير . ( الديناميكا الاجتمـاعية )
الا انة تعرض للنــقــــــد : حيث خلط ( كونت ) العلم بالفلسفة والتاريح لأن قوانين الحركة التي توصل إليها كونت أدخلته في فلسفة التاريح حيث اعتقد أن المجتمعات جميعا تمر بنفس المراحل الثلاثة ( الدينية - الفلسفية - الوضعية ) .

2- تصنيف الوقت : وقت الفرد : يرتبط بأفعال الفرد الشخصية وإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية
وقت الجماعة : يرتبط بالعمل من خلال الجماعة , وهو نوعان الوقت الرسمي: وهو الذي يرتبط بأفعال تتم حلال المؤسسات الرسمية كالمدرسة والمصنع ودواوين الحكومة .... الح . الوقت الغير رسمي : وهو الذي يتم في إطارات غير رسمية مثل ( العلاقات الاجتماعية والنشاطات التي تتم في غير أوقات العمل الرسمية )
وقت المجتمع (الوقت الدوري): يرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه(كالمواسم والأعياد الرسمية للمجتمع ككل )

3- المكانة : هي مجموعة الامتيازات التي يحظى بها الفرد داحل الجماعة .
الدور : القيام بأعمال وواجبات معينة يفرضها عليه المجتمع
مثال :الأب له مكانة اجتماعية عالية وهذه المكانة تفرض عليه أن يقوم بكثير من الواجبات مثل الإنفاق على الأسرة .
*يكتسب الفرد مكانته الاجتماعية من أدائه للأدوار المسئول عنها وليس من مجرد أن يطلق عليه لقب مدرس .
أنواع المكانة الاجتماعية : مكانة موروثة تنتقل من الأب إلى الابن مكانة مكتسبة يحظى بها الفرد نتيجة لعمله وخبراته وتعليمه

4- علم المستقبل - وهو علم يستفيد من نتائج بحوث علم الاجتماع وعلوم اجتماعية أخرى في دراسة الواقع ومحاولة رصد اتجاه تغير هذا الواقع في المستقبل – وتفيد دراسات المستقبل في تحقيق عدد من الفوائد يمكن حصرها فيما يلي :
*الاعتماد على التحطيط والبعد عن العشوائية . *و تجنب المخاطر التي يمكن التنبؤ بها . *القدرة على مواجهة الأزمات

اجابة السؤال الثانى:-
1- ( العباره خاطئة) - الزيادة السكانية فى حد ذاتها ليست مشكلة وإنما تعد مشكلة إذا حدث خلل فى التوازن بين السكان والموارد – فمثلا ً قد توجد كثافة سكانية عالية فى مجتمع ما ولا يكون لديه مشكلة سكانية لأن هذا المجتمع يحقق نوعا ً من التوازن بين السكان والموارد . فعدد السكان فى البلاد المتخلفة يزاد وفقا ً لمتوالية هندسية (2- 4-8-16 ) بينما موارد هذه البلاد تزداد وفقا ً لمتوالية عددية (1-2-3-4-5 ) . ويشبه البعض الزيادة السكانية بحصان جامح يجرى بسرعة هائلة بينما يصورون الموارد برجل عادي يمشي ببطء ولا يستطيع اللحاق بالحصان .

2- ( العباره صحيحة) انتشار النزعة الاستهلاكية :-صحيح أن الإنسان لابد وأن يستهلك – ولكن العولمة تفرض على البشر صورا ً من الاستهلاك تتجاوز حاجاتهم الأساسية ويصبح الاستهلاك هدفا فى حد ذاته .
ويرجع ذلك لبعض العوامل هى :- *التقليد :حيث يندفع الأفراد لتقليد بعضهم البعض فى ميدان الاستهلاك
*التقدم فى فنون الدعاية والإعلان : وأسلوب عرض السلع حيث تستحدم هذه الفنون كل صور الأغراء لجذب الأفراد إلى الاستهلاك . *الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية : حيث يميل الناس الى إضفاء مكانه أعلى على من يستهلك أكبر .

3- ( العباره صحيحة) يتكون الوجود الذي نعيش فيه من ثلاث مكونات :
*الوجود المادي يهتم بدراسة الأرض المياه المناخ والطقس والعلم الذي يهتم بدراسته علم الجيولوجيا
*الوجود العضوي يهتم بدراسة النباتات و الحيوانات والحشرات. والعلم الذي يهتم بدراسته علم الأحياء ( البيولوجي )
*الوجود الاجتماعي يهتم بدراسة البشر وما يصدر عنهم من أفعال وتفاعلات تؤسس علاقات اجتماعية تحكمها قيم ومعايير تكسب الحياة الاجتماعية استقرارها ودوامها والعلم الذي يهتم بدراسته علم الاجتماع

4-( العباره صحيحة) التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة تصاحب الفرد في كل مراحل حياته في الأسرة والمدرسة والجامعة ومكان العمل ومن خلال تعامله مع أصدقائه وأفراد مجتمعه
فهي أداة المجتمع في تكوين المواطنين الصالحين الذين يعرفون حقوقهم وواجباتهم ويحترمون الآحرين بغض النظر عن دينهم , يتعلمون القواعد الأخلاقية المثالية وأهمية الالتزام بها في السلوك وأهمية المشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجل خدمة الآحرين مما يجعـل الإنسان عضوا نافعا في المجتمع ومواطنا صالحا هذه القيم تكتسب من خلال عملية تنشئة اجتماعية سليمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:08 pm

اجابة النموذج الثانى
اجابة السؤال الاول :-
1- استخدم ( كونت ) اسم الفيزياء الاجتماعية لعلم الاجتماع لأنه كان يريد أن يكون علم الاجتماع أشبه بعلم الطبيعة يدرس المجتمع على نفس الأسس التي يقوم عليها علم الطبيعة يستحدم منهج الملاحظة والتجريب بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم
ثم تخلي ( كونت )عن هذا الاسم لأنه وجد بعض مثقفي عصره يستحدمون نفس الاسم دون تحديد دقيق وأنه كان يرغب في أن يميز علم الاجتماع كعلم مستقل لذا استحدم علم الاجتماع وقسم قوانين الحياة الاجتماعية الى قوانين الثبات أو النظام .
( الاستاتيكا الاجتماعية ) قوانين الحركة والتغير . ( الديناميكا الاجتمـاعية )
الا انة تعرض للنــقــــــد : حيث خلط ( كونت ) العلم بالفلسفة والتاريح لأن قوانين الحركة التي توصل إليها كونت أدخلته في فلسفة التاريح حيث اعتقد أن المجتمعات جميعا تمر بنفس المراحل الثلاثة ( الدينية - الفلسفية - الوضعية ) .

2- تصنيف الوقت : وقت الفرد : يرتبط بأفعال الفرد الشخصية وإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية
وقت الجماعة : يرتبط بالعمل من خلال الجماعة , وهو نوعان الوقت الرسمي: وهو الذي يرتبط بأفعال تتم حلال المؤسسات الرسمية كالمدرسة والمصنع ودواوين الحكومة .... الح . الوقت الغير رسمي : وهو الذي يتم في إطارات غير رسمية مثل ( العلاقات الاجتماعية والنشاطات التي تتم في غير أوقات العمل الرسمية )
وقت المجتمع (الوقت الدوري): يرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه(كالمواسم والأعياد الرسمية للمجتمع ككل )

3- المكانة : هي مجموعة الامتيازات التي يحظى بها الفرد داحل الجماعة .
الدور : القيام بأعمال وواجبات معينة يفرضها عليه المجتمع
مثال :الأب له مكانة اجتماعية عالية وهذه المكانة تفرض عليه أن يقوم بكثير من الواجبات مثل الإنفاق على الأسرة .
*يكتسب الفرد مكانته الاجتماعية من أدائه للأدوار المسئول عنها وليس من مجرد أن يطلق عليه لقب مدرس .
أنواع المكانة الاجتماعية : مكانة موروثة تنتقل من الأب إلى الابن مكانة مكتسبة يحظى بها الفرد نتيجة لعمله وخبراته وتعليمه

4- علم المستقبل - وهو علم يستفيد من نتائج بحوث علم الاجتماع وعلوم اجتماعية أخرى في دراسة الواقع ومحاولة رصد اتجاه تغير هذا الواقع في المستقبل – وتفيد دراسات المستقبل في تحقيق عدد من الفوائد يمكن حصرها فيما يلي :
*الاعتماد على التحطيط والبعد عن العشوائية . *و تجنب المخاطر التي يمكن التنبؤ بها . *القدرة على مواجهة الأزمات

اجابة السؤال الثانى:-
1- ( العباره خاطئة) - الزيادة السكانية فى حد ذاتها ليست مشكلة وإنما تعد مشكلة إذا حدث خلل فى التوازن بين السكان والموارد – فمثلا ً قد توجد كثافة سكانية عالية فى مجتمع ما ولا يكون لديه مشكلة سكانية لأن هذا المجتمع يحقق نوعا ً من التوازن بين السكان والموارد . فعدد السكان فى البلاد المتخلفة يزاد وفقا ً لمتوالية هندسية (2- 4-8-16 ) بينما موارد هذه البلاد تزداد وفقا ً لمتوالية عددية (1-2-3-4-5 ) . ويشبه البعض الزيادة السكانية بحصان جامح يجرى بسرعة هائلة بينما يصورون الموارد برجل عادي يمشي ببطء ولا يستطيع اللحاق بالحصان .

2- ( العباره صحيحة) انتشار النزعة الاستهلاكية :-صحيح أن الإنسان لابد وأن يستهلك – ولكن العولمة تفرض على البشر صورا ً من الاستهلاك تتجاوز حاجاتهم الأساسية ويصبح الاستهلاك هدفا فى حد ذاته .
ويرجع ذلك لبعض العوامل هى :- *التقليد :حيث يندفع الأفراد لتقليد بعضهم البعض فى ميدان الاستهلاك
*التقدم فى فنون الدعاية والإعلان : وأسلوب عرض السلع حيث تستحدم هذه الفنون كل صور الأغراء لجذب الأفراد إلى الاستهلاك . *الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية : حيث يميل الناس الى إضفاء مكانه أعلى على من يستهلك أكبر .

3- ( العباره صحيحة) يتكون الوجود الذي نعيش فيه من ثلاث مكونات :
*الوجود المادي يهتم بدراسة الأرض المياه المناخ والطقس والعلم الذي يهتم بدراسته علم الجيولوجيا
*الوجود العضوي يهتم بدراسة النباتات و الحيوانات والحشرات. والعلم الذي يهتم بدراسته علم الأحياء ( البيولوجي )
*الوجود الاجتماعي يهتم بدراسة البشر وما يصدر عنهم من أفعال وتفاعلات تؤسس علاقات اجتماعية تحكمها قيم ومعايير تكسب الحياة الاجتماعية استقرارها ودوامها والعلم الذي يهتم بدراسته علم الاجتماع

4-( العباره صحيحة) التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة تصاحب الفرد في كل مراحل حياته في الأسرة والمدرسة والجامعة ومكان العمل ومن خلال تعامله مع أصدقائه وأفراد مجتمعه
فهي أداة المجتمع في تكوين المواطنين الصالحين الذين يعرفون حقوقهم وواجباتهم ويحترمون الآحرين بغض النظر عن دينهم , يتعلمون القواعد الأخلاقية المثالية وأهمية الالتزام بها في السلوك وأهمية المشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجل خدمة الآحرين مما يجعـل الإنسان عضوا نافعا في المجتمع ومواطنا صالحا هذه القيم تكتسب من خلال عملية تنشئة اجتماعية سليمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:09 pm

اجابة السؤال الثالث:-
1- أسس وجود الجماعات الاجتماعية وجود التفاعل بين أفرادها . الإحساس بالانتماء أو العضوية
وجود مصالح مشتركة بين أفراده الاتفاق حول معايير وقيم اجتماعية وجود هيكل أو بناء محدد للجماعة
أهمية الجماعة الاجتماعية تحدد للفرد هويته الاجتماعية تساعد على فهم السلوك الاجتماعي . تعمل على فهم البناءالاجتماعي
تعد حلقة وصل بين الفرد ومجتمعه الكبير .

2- العوامل المرتبطة بالانحراف :-
أولاً : تعلم السلوك المنحرف :- فإذا كانت البيئة صالحة تعلم الطفل القيم الصالحة وإذا كانت البيئة غير صالحة (عائلة لصوص او مدمنين ) تعلم الطفل الانحراف .
ثانياً : الأنوميا الاجتماعية : ( فقدان المعيارية ) فعندما يكون هناك غموض فى الأهداف فان بعض الأفراد يلجئون إلى سبل انحرافية وأساليب غير مقبولة لتحقيق أهدافهم .
ثالثاً : العزلة الاجتماعية وهى تكون نتيجة ضعف القيم وعدم الالتزام بالقواعد والمعايير السائدة مما يؤدي الى ضعف ارتباط أفراد المجتمع والبعد عن المشاركة الاجتماعية
رابعاً : الوصمة الاجتماعية : قد يخطئ الطفل في صغره (كأن يسرق قلماً من زميله ) فيصفه الآخرون بأنه (لص) فهذا الوصف قد يجعله منحرفاً عندما يكبر . فقد يتخذ من الانحراف طريقاً له تأكيد لما عرف عنه ووصف به .

3- التغير الاجتماعي :هو التحول الذي يطرأ على المجتمع خلال فترة زمنية معينة .
مثال :التغير الاجتماعي الذي شهده المجتمع المصري منذ ثورة 23 يوليو 1952 إلى الآن
الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته وإدراك البيئة المحيطة به ,
مفهوم التحلف : هو حالة بطء عمليات التنمية وما يصاحبها من تدهور فى الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على تحقيق الحاجات الأساسية للأفراد .

4- مــقيــاس التنـــمـية فى المجتمعات :-
1- يمكن قياس حالة التنمية فى كل بلد من البلدان عن طريق التعرف على ما وصلت إليه حالة الاقتصاد وانعكاسها على دخول الأفراد واستهلاكها وما وصلت إليه المشاركة السياسية ومستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطن من صحة وتعليم ومرافق
2- تحاول الأمم المتحدة مساعدة الدول على تحقيق أعلى درجة من التنمية وذلك من خلال برنامج يطلق عليه البرنامج الانمائى للأمم المتحدة فى كل دول العالم .
-عندما نتأمل تقارير الأمم المتحدة فى الأعوام العشرة الماضية نجد ان حالة التنمية في مصر قد طرأ عليها تحسنا ً ملحوظا ً حيث ارتفع فيها معدل النمو الاقتصادي وتحسنت أوضاع الدخل والصحة والتعليم والمرافق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:09 pm

اجابة النموذج الثالث
اجابة السؤال الاول :-
1- تعريف الاغتراب :هو انفصال المرء عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها , فهو يعيش في عزلة دون تحقيق أدنى درجة من الاندماج ,ومن اهم صورة كما حددها سيمان
انعدام القوة : ويتمثل في : شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير على مجريات الأحداث حوله . فهو ( ترس صغير ) ويدور في ( آلة المجتمع الكبيرة ) . يتسم بالسلبية واللامبالاة وعدم الثقة في النفس والتسليم بالأمر الواقع .
انعدام المعنى : وهو يعني : حالة من الغموض وعدم الفهم لما يدور حول الشخص . عدم القدرة على التمييز بين الاختيارات التي تفيد الفرد في تغيير الظروف الاجتماعية من حوله .
انعدام المعايير :يشعر الفرد بانهيار المعايير والقيم الأحلاقية في العلاقات الاجتماعية مع أفراد المجتمع . يلجأ إلى تحقيق أهدافه بطرق غير مشروعة .

2- إسهامات ( دور كايم ) في علم الاجتماع :
تحديد موضوع علم الاجتماع لكي يتميز عن موضوعات العلوم الأخرى وهو دراسة الحقائق الاجتماعية مثل(الدين - الدولة – الأسرة) و اكد على أهمية استحدام المنهج العلمي في دراسة علم الاجتماع .
المجتمع أكبر من مجموع أفراده حيث يضع الأطر والقواعد التي يلتزم بها الأفراد ويسلكون وفقا لها .
لذلك أكد ( دوركايم ) على أهمية الطابع القهري للحقائق أو الوقائع الاجتماعية فهي تشكل الإطار الخارجي الملزم للفرد والذي يجب أن ينصاع له الفرد مقهورا أحيانا ( في المجتمع القديم ) وطواعية أحيانا أخرى ( في المجتمع الحديث ) .
*أن ( دور كايم ) طبق هذه المبادئ المنهجية على دراسة التغيرات والمشكلات في المجتمع الذي كان يعيش فيه مثل مشكلة الانتحار وغيرها من المشكلات الاجتماعية والتربوية . بذلك يكون ( دو كايم ) واضع الأسس المنهجية لعلم الاجتماع

3- أساليب مواجهة المشكلة السكانية :-
أ- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة . ب - ضبط النسل والتوسع فى خدمات تنظيم الأسرة .
ج -التشريعات الحاصة بالحد من الزيادة السكانية . د - التثقيف من حلال وسائل الإعلام وتنمية الثقافة السكانية .
ه - محو الأمية والاهتمام بالتربية السكانية فى المناهج . و- إعادة النظر فى خريطة توزيع السكان والتوسع فى المدن الجديدة

4- القيمة الاجتماعية للوقت :
*الوقت إمكانية :بمعنى أن الوقت ثروة يمكن للفرد استغلالها في تقدمه ورقيه وفي تحسين وضعه المالي أو وضعه العلمي أو مستواه الثقافي ... الح .
*الوقت حرية : لأن الإنسان حرفي في تنظيم وقته بالطريقة التي يرى أنها تحقق مصالحة .
*الوقت فعل وحركة :لأن الوقت يتحدد معناه بالحركة والنشاط الذي يتم فيه .
*الوقت التزام : كل شيء له سقف معين من الوقت ( عمر الإنسان - العام الدراسي - وقت الحصة - خطط التنمية ) .
*الوقت مسئولية :لأن الإنسان عندما يعطي فرصة من الوقت لإتمام عمل معين فإنه يتحمل مسئولية إنجازه في الوقت المحدد له ويكون مسئولا أمام نفسه وأمام الآحرين . كذلك يكون الإنسان أمام الله - سبحانه وتعالى - كيف أفنى عمره .

اجابة السؤال الثانى:-
1- ( العباره صحيحة)
الجماعة الأولية الجماعة الثانوية
*العلاقات بين أعضائها مباشرة
*محورها شخص معين
*ينصب حديثها المباشر حول الخبرات الشخصية
*يسودها التآلف والتعاون غير المشروط .
*الاندماج بين أعضائها قوي قائم على الترابط الشخصي *العلاقات بين أعضائها غير مباشرة
*محورها هدف محدد
*ينصب حديثها حول الهدف المحدد لها
*حديثها غير مباشر من خلال المخاطبات الرسمية
*الاندماج بين أعضائها لا شخصي فاتر

2-(العباره صحيحة) العنف : يتمثل في تفشي صور من الجريمة العنيفة مثل القتل وتدمير ممتلكات الغير .أما الإرهاب : فهو صور العنف التي يصاحبها تخويف وترويع السكان وزعزعة الأمن بهدف اغتصاب السلطة بطريقة غير مشروعة
اثر العنف والإرهاب على المجتمع * نشر الخوف والرعب بين أفراد المجتمع .
*التفكك الاجتماعي وانتشار الصراع بين فئات المجتمع . *تعطيل التنمية واستنزاف الموارد المادية والبشرية .

3-(العباره خاطئة) تتعدد طرق علاج الانحراف ويكمل بعضها البعض الآحر .واهم هذه الطرق :
العقاب : بمعنى التأديب والترويض للمنحرفين وذلك حتى لا يعرض الشحص المنحرف للانحراف مرة أحرى .
العلاج :وقد يكون علاجاً طبياً أو نفسياً أو اجتماعياً حتى يمكن تحليصهم من أسباب انحرافهم .
الحماية : وقد تكون الحماية للمنحرفين نفسهم لضمان عدم عودتهم إلى الانحراف بعد علاجهم . وقد تكون الحماية للآحرين من الذين يحتمل أن ينحرفوا قبل أن ينحرفوا فعلى المستوى الشخصي يمكن مقاومة الانحراف عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت والعمل الجاد والمشاركة الاجتماعية .
على مستوى الاجتماعي الرسمي : المؤسسات التربوية و الترفيهية وعلى المستوى الاجتماعي غير الرسمي : عن طريق الأباء والأصدقاء وما يقدمونه من نصح وإرشاد إلى أبنائهم وأصدقائهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:10 pm

4-أنماط التغير الاجتماعي : تصنف انماطة عامة الى ...
*في ضوء العوامل المسببة له نابع من داخل المجتمع نابع من خارج المجتمع
التغير النابع من داخل المجتمع : وهو الذي يحدث نتيجة قيام نظام اقتصادي جدير كالانتقال من النظام الإقطاعي إلى الرأسمالي
التغير النابع من خارج المجتمع :وهوالتغير الذي ينشأ عن الاختراعات والابتكارات الجديدة أو حدوث غزو من الخارج للدولة
*في ضوء سرعته تغير بطئ - تغير سريع *في ضوء مداه تغير طويل المدى تغير قصير المدى
*في ضوء آثاره تغير واسع النطاق - تغير محدود النطاق *في ضوء المجال (اقتصادي- سياسي - ثقافي – اجتماعي- تكنولوجي

اجابة السؤال الثالث:-
1- إسهامات المصريين القدماء في مجال الاجتماع :
*النظام الأسري : أشارت كـتيباتهم إلى العديد من مقومات ودعائم الاستقرار الأسري وما ينبغي أن نستند إليه من أخلاق ومشاركات وجدانية *طبقات المجتمع : احتلت طبقات المجتمع قدرا من تفكيرهم فقد أشارت كتاباتهم إلى الطبقات التي تؤلف بناء المجتمع و إلى الصراع الطبقي *القيم الإنسانية : أوضحت النصوص المصرية القديمة كثيرا من الأسس والقواعد التي يجب أن يقوم عليها السلوك الإنساني القويم , مثل عدم التعدي على ملكية الغير واحترام الكبار ...الخ

2- تتم عملية التنشئة الاجتماعية من خلال عدة أساليب مباشرة وغير مباشرة كما يلي :
*الملاحظة والتقاليد والمشاركة : حيث يقوم الطفل بملاحظة سلوك الكبار وتقليدهم , فيتعلم من خلال ذلك أنماط السلوك المطلوبة (كالصلاة - آداب الحديث )
*القدوة : حيث يتحذ الطفل من الأب والأم والكبار في الأسرة قدوة له فيما يقوم به من سلوك وتصرفات .
*المواقف المربية :وهي مواقف تعليم مباشرة يعدها الآباء للأبناء لتعليم سلوكا معينا أو طريقة معينة .
- كأن يقوم الأب بتعليم ابنه الصدق . - أو تعلم الأم ابنتها طهي الطعام .
*الثواب والعقاب : فالطفل يتعلم السلوك الحسن من خلال شكر الآخرين لما يقوم به من أفعال , ويتعلم الابتعاد عن السلوك غير المرغوب فيه من خلال رفض الآخرين له وعقابه عليه .

3-النظام السياسي :أساس أي مجتمع بشري هو تعاون أعضائه لإشباع حاجاتهم المادية المتعددة ولما كانت ظاهرة الرغبة في السيطرة على الموارد الاقتصادية واحتكارها في المجتمع أخذت تتضح لدى بعض الطبقات والجماعات فقد برزت الحاجة إلى قيام تنظيم اجتماعي جديد له سلطة تحقيق هذه الظاهرة واتحاذ القرارات الملائمة لتوزيع الثروة توزيعا عادلا في المجتمع
عوامل ظهوره: قلة الحاجات وتحديد توزيع الثروة . تعقد المجتمعات وتضحم أحجام سكانها واتساع رقعة انتشارها هو الذي دفع بها إلى الاهتمام بتحديد وبيان علاقة الدولة بمواطنيها .
هدفه: تحقيق الاستقرار والأمن لدى المواطن . اتخاذ القرار فيما يحص حاضر ومستقبل المواطنين .

4- أسباب التخلف :
1 - تخلف العنصر البشري :- البيئة المتخلفة ترتبط بإنسان متخلف فكلما زاد تخلف الفرد زاد تخلف البيئة لأن الفرد المدرب قادر على العمل وزيادة الإنتاج وزيادة الدخل والفرد الغير مدرب لا يستطيع الإنتاج بكفاءة وهذا يؤدى إلى تخلف المجتمع .
ويؤكد الخبراء أن الاعتماد على العمالة الأجنبية مؤشر من مؤشرات التخلف . كما إن جهل الفرد يدفعة لزيادة النسل والإسراف واللامبالاة وقلة الادخار وهذاه عوامل تؤدى للتخلف .
2- فقر البيئة:- يرجع التخلف في بعض المجتمعات إلى فقر الموارد الطبيعية من ثروات معدنية ونباتية وحيوانية .
وقد يرجع الى الموقع الجغرافي والسطح والمناخ والتصحر وصعوبة المواصلات والاتصال وانتشار السيول والزلازل
3- الاستعمار والسيطرة الأجنبية :- لأن الاستعمار يحاول دائما ً استغلال ثروات البلاد ومقاومة كل أسباب التقدم حيث يهمل التعليم ويحارب الصناعة كما يحاول ربط اقتصاده بالدول التي استعمرها حتى يجعلها سوقا ً يروج فيه منتجاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:10 pm

اجابة النموذج الرابع
اجابة السؤال الاول :-
1- استخدام الوقت : تختلف الطريقة التي يستخدم بها الوقت من مجتمع لآخر فكلما استطاع الإنسان أن يستخدم وقته خير استخدام وأن يخطط لوقته جيدا كان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة . لقد كان تنظيم الوقت وتخطيطه أسلوبا معتمدا لدى الفلاسفة والكتاب والعلماء , وأنهم حققوا إنجازاتهم الفكرية والعملية من خلال استغلال الدقائق والثواني في حياتهم وتنظيم أوقاتهم بما يضمن لهم إنجازات يومية متواصلة .مثال : نجيب محفوظ
هـدر الـوقــت : معناه ضياعه وعدم الاستفادة منه , ويعتبر هدر الوقت جريمة وإن كان لا يعاقب عليها القانون .
**بعض مظاهر هدر الوقت :
- تخلف أساليب الإنتاج فاستخدام الآلات القديمة يضيع الوقت
- تخلف تنظيم الإدارة فالروتين وسوء الإدارة وغياب التنظيم يعطل مصالح الجماهير
- تخلف وسائل المواصلات والاتصالات فصعوبة المواصلات والاتصالات التليفونية وتأخير البريد يعطل العمل
- السلوك العام السلبي للمجتمع :مثل ( الرغي في التليفون - المجاملات الزائدة - النوم الطويل

2- تصنف المجتمعات بطرق متعددة حسب طبيعة البناء الاجتماعي السائد في هذه المجتمعات كما يلي :
مدخل الاقتصادي :يمكننا أن نميز بين المجتمع الإقطاعي والرأسمالي أو بين الزراعي أو الصناعي .
مدخل الثقافي :يمكننا أن نميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديث .
مدخل العمران البشري :يمكننا أن نميز بين المجتمع الريفي والحضري .
مدخل السياسي :مجتمع يحكم بنظام جمهوري ( مصر - سوريا - فرنسا ) مجتمع يحكم بنظام ملكي ( السعودية - بريطانيا ).

3- التحديث هو العملية التي تتحقق بها التنمية ويعنى الانتقال من الحالة التقليدية الى الحالة الحديثة – أي تحسين وتطوير الاقتصاد والسلوك والثقافية بحيث تنتقل من نمط قديم إلى نمط حديث .
وظائف عملية التحديث :-
*الانتقال من الاعتماد على الأدوات التقليدية البسيطة إلى استحدام التكنولوجيا الحديثة .
*العمل على دعم الاقتصاد عن طريق إنشاء البنوك . * العمل على نشر العلم والتفكير المنطقي العقلاني .
*إنشاء مؤسسات سياسية حديثة كالمجالس التشريعية واللامركزية .
*تطوير الإدارة الحديثة التي تعتمد على العقلانية فى اتحاذ القرار واحترام القوانين .

4- التربية عملية تطبيع , أي تهدف إلى تطبيع الفرد والجماعة وتنشئتهم على القيم والمعايير التي اعتبرها المجتمع أساسا للسلوك والعلاقات , تحتلف أهداف التربية التي تسعى إلى تحقيقها من خلال أجهزتها ومؤسساتها باختلاف أبنية المجتمع
أهداف عملية التربية في المجتمعات المعاصرة :
*المحافظة على التراث الاجتماعي المتمثل في العادات والقيم واللغة والدين *ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة
*إكساب الفرد الشحصية الاجتماعية *تنمية قدرات الفرد ومهاراته لمواجهة التحديات .
*إعداد الطاقة البشرية المؤهلة اللازمة لإنجاز خطط المجتمع كإعداد المهندسين والأطباء

اجابة السؤال الثانى:-
1- ( العباره صحيحة) تختلف القوانين التي يتوصل إليها علم الاجتماع عن القوانين في العلوم الطبيعية لان القوانين في العلوم الطبيعة تتميز بالثبات كما في مجال الفيزياء والكيمياء .اما القوانين في علم الاجتماع ليست نهائية أو مطلقة لأن المجتمع دائم التغير , مثال : الأسرة ... إذا نظرت إلى الأسرة فسوف تجد إنها مكونة من ( زوج وزوجة وأبناء ) و تسمى بالأسرة النووية وقد تعيش مع أسرة العم أو الحال أو الأعمام داحل بيت كبير يعيش فيه الجد والجدة أيضا و تسمى بالأسرة الممتده

2- ( العباره صحيحة) قدم الفكر اليوناني أفكار ذات طابع اجتماعي وهي :
1 - مبدأ التغير الاجتماعي : فالمجتمع دائم التغير ولا يثبت عند لحظة معينة وعندما تتغير المجتمعات تنتقل من البسيط إلى المركب
2 - الفضيلة الكاملة :يحققها المجتمع عندما يحقق المثل العليا التي تتجسد في القيم والمبادئ مثل التعاون والترابط
3 - الترابط العضوي : يقوم علية المجتمع, فالإنسان كائن اجتماعي يستطيع أن يؤسس المجتمع السياسي وأن يحافظ على المواطنة
4 - وجود علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع : ان الفرد لا ينتمي لنفسه بقدر ما ينتمي إلى الدولة ولابد من الحفاظ على التوازن بينهما لكي يتحقق لمجتمع استقراره ويحافظ على هذا التوازن نظام تقسيم العمل بين فئات المجتمع التي تضم الحكام والصناع

3- ( العباره خاطئة ) حماية المجتمع من الاغتراب : يمكن علاج مشكلة الاغتراب عن طريق تنمية الوعي ب
1- بالحياة الإنسانية 2- بأهداف المجتمع .3- الفهم للمعايير الاجتماعية . 4- بطرق النجاح السليمة 5- بأهمية المشاركة الاجتماعية
6- مساعدة الفرد على تقبل ذاته كإنسان وتدعيم جوانب القوة فيه والاستمتاع بحياته بشغل أوقات الفراغ

4- ( العباره صحيحة) تأثير المشكلة السكانية على التنمية فى مصر:-
مشكلة الغذاء : تؤدى الزيادة السكانية إلى زيادة استهلاك الغذاء وقلة الأرض الزراعية تضطر الدولة إلى الاستيراد من الخارج
الخلل بين التصدير والاستيراد : لكي تقوم الدولة بتوفير حاجات السكان الاستهلاكية تقوم بالاستيراد بالعملة الحرة مما يصيب ميزان المدفوعات بالخلل ويؤثر ذلك على الاستثمارات
مشكلات العمالة : تؤدى الزيادة السكانية إلى زيادة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
أسامه العدوى
Admin
avatar

عدد الرسائل : 681
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات علم نفس واجتماع   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 1:11 pm

مشكلات العمالة : تؤدى الزيادة السكانية إلى زيادة العرض عن الطلب من العمالة ومن ثم ترتفع البطالة .
مشكلة السكن : الزحف على الأراضي الزراعية ونقص المساحة الزراعية لتوفير عدد أكبر من المساكن
مشكلة التلوث : يرتبط التضحم السكاني وخاصة فى المدن بتلوث البيئة نتيجة زيادة السيارات – المصانع – الأفران – حيث يتسمم الهواء والماء والطعام .

اجابة السؤال الثالث:-
1- أهمية المنظمات الاجتماعية :
*يساعد نظام العمل داخل المنظمة أفرادها على العمل سويا بصورة فعالة متكاملة لتحقيق أهدافه .
*نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها يساعد على استقرار المجتمع ونجاح حططه المحددة له .
*أوامر وتعليمات مدير المنظمة تمر عبر قنوات تساعد العاملين على أداء وظائفهم .
*يعد الطابع الرسمي للمنظمات الاجتماعية سمة تتميز بها المجتمعات المركبة .
خصائص التنظيمات الاجتماعية :
*تقوم على تقسيم العمل *تقوم على تدرج السلطة من حيث طبيعة وظائفهم .
*توجد قواعد وضوابط تحدد مسئولية كل فرد من العاملين *الترقية تتم حسب قواعد معلنة ... أي مدى تفاني العامل في عمله

2-معنى الإدمان :- حالة نفسية وأحيانا ً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار (مادة الإدمان )(أدوية وعقاقير طبية – منبهات – منشطات ) وتؤدى به إلى الرغبة الملحة فى تعاطي العقار بصورة متصلة والشعور بآثاره النفسية لتجنب الآثار المزعجة التي تنتج عن عدم توفره .
أسباب الإدمان ودوافعة :
1- إساءة استعمال المواد والعقاقير المحدرة . 2- حب الاستطلاع عند الشباب وتقليد الاحرين .
3- الاعتقاد بقدرة المحدرات على تركيز الانتباه وجلب المتعة و السرور 4- الهروب من المشكلات و حاصاً من يواجه البطالة
علاج الإدمان :-
أولا : الحماية الاجتماعية وهدفها الوقاية من الإدمان وتتم عن طريق :-
1-توعية الشباب بأنواع المخدرات واثارها المدمرة صحيا ونفسيا واجتماعيا.
2-تلبية مطالب وحاجات الشباب من حلال المؤسسات الترويحية .3-تحسين ظروف المعيشة ومكافحة الفقر والبطالة .
ثانياً : الحماية الشرطية والقانونية وتتمثل في :
*تشريع القوانين لعدم انتشار المخدرات . * إيداع المدمنين فى المصحات العلاجية . *الضبط والعقاب للمروجين والمدمنين .
*مصادرة أموال تجار المخدرات ومعاونيهم وتوقيع أقصى عقوبة عليهم .
ثالثاً : العلاج ويتمثل في :
*الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان والمدمنين . *توفير الخدمات الصحية المناسبة لحالات الإدمان .
*تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج . * اعتبار المدمن مريضاً يحتاج إلى علاج وليس مجرماً يحتاج إلى عقوبة .

3- الأسباب الكامنة حلف الحروب والنزاعات
*الصراع على الثروات الطبيعية كالبترول ومصادر المياه . *الرغبة فى السيطرة الإقليمية أو الدولية .
* نزاع الحدود بين الدول المتجاورة . *الصراعات الفكرية والتطرف .
- تؤدى الحروب إلى إحداث دمار وتحريب وحاصة الآن حيث تستحدم أسلحة تدميرية تقوم على العلم والتكنولوجيا والقتل الجماعي لا تفرق بين المدنيين والعسكريين .
الآثار الاجتماعية للحروب (التكاليف الاجتماعية للحروب)
*انهيار النظام الاجتماعي فى المدن التي تترض للحرب . *ازدياد معدلات الجريمة خاصة جرائم القتل والسلب والنهب والمخدرات
* تعطيل خطط التنمية وزعزعة الاستقرار السياسي والاجتماعي .

4- بعض أنماط التنشئة الحاطئة :
1 - الحماية الزائدة : هي تتمثل في ( تدليل الطفل ) أو ( التسلط المبالغ فيه عليه ) ولا شك أنه من الخطأ الاستجابة لكل مطالب الطفل ( أو التسلط عليه ) .
2 - تضارب معاملة الطفل : يحدث عندما يقوم الطفل بسلوك يعاقبه عليه الأب , وتكافئه عليه الأم .أو عندما ينصح ( الأب المدحن ) ابنه بعدم التدحين , فيشعر الابن بالتناقض بين ما يسمع وما يرى ,
3 - التمييز في المعاملة بين الأطفال ( الذكور والإناث ) : ما يقوم به بعض الآباء والأمهات من تفضيل ( الولد ) على ( البنت ) مما يؤدي إلى الغيرة والحقد والانتقام والفشل بين الأبناء ,
4- القسوة والعنف في المعاملة : العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسي والمعنوي عن طريق الكلام .
العنف قد يكون مفيدا في بعض المواقف ولكن تكراره على نحو مستمر يؤدي إلى نتائج عكسية , حيث يتحول العنف إلى أسلوب مفضل لدى الطفل في التعامل مع الآحرين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cadeau.akbarmontada.com
 
امتحانات علم نفس واجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كادو :: التعليمي :: ثانوى تخصص :: علم نفس-
انتقل الى: